عرض المشروع الريادي خطوة بخطوة في 2021 مع نموذج للتحميل

رأفت أبوشعبان

- النصائح والمحاضرات #  O 5.1 ألف مشاهدة   Read in English

يمكن أن يكون عرض المشروع الريادي من أكثر الأعمال شاقة لرواد الأعمال خاصةً عندما تعتمد عليها حياة الشركات الناشئة. هل ستحصل عليها التمويل؟ زبون جديد؟ ربما يمكن أن تساعد في إطلاق شراكة جديدة؟

أو لا.

هذه القطعة سوف تسلط الضوء على أهم النقاط المطلوبة في عرض المشروع الريادي بشكل الناجح ، ما يجب تجنبه ، بعض الحيل لمساعدتك على التغلب على العقبات. يمكنك أيضًا تنزيل قالب عرض المشروع الريادي في النهاية ، لذا فلنبدأ.

تفصيل الأمور


عرض المشروع الريادي

إن الترويج لأي فكرة ، سواء كانت تجارية أو غير ذلك ، هو أولاً وقبل كل شيء فن تواصل. فكر في الأمر: تشاهد إعلانات كل يوم للشركات التي تحاول بيع منتجات وخدمات على Facebook و Youtube ، وموقعك الإخباري المفضل ، عند مشاهدة برنامجك على التلفزيون ، وعند السير في الشارع. كل واحد من هذه العروض عبارة عن عرض من نوع ما يحاول بيع شيء لك أو دفعك إلى القيام بشيء يمكنه (على أمل) تقديم فوائد لك ولمن يقدم لك العرض.

وهذا هو أول ما تحتاج إلى التفكير فيه. العرض الخاص بك هو شكل من أشكال التسويق لفكرتك أو عملك لشخص ما. هل هو زبون محتمل؟ أم أنها مستثمرة؟ أو ربما كنت تتنافس في معسكر بدء التشغيل Bootcamp وتحتاج إلى إقناع لجنة التحكيم بفكرتك للفوز بجائزة. يمكن أن يساعد تحديد جمهورك المستهدف كثيراً في اختيار ما تقوله وكيف تقوله.

ابدأ بالمشكلة، أو يصبح "الحل" هو المشكلة


إن المشكلة التي يحلها مشروعك والتي تقوم بتطوير نموذج خطة العمل لها يجب أن تنبع في الوضع المثالي من تجربة مؤلمة في الحياة تتصل بجمهورك. يخطئ رواد الأعمال في الغوص في ميزات وفوائد استخدام حلولهم دون أن تكون المشكلة واضحة ، مما يخلق فجوة وسؤالًا عن سبب صنع هذا المنتج أو الخدمة. هذه مشكلة لا تريد أن تقع بها.

في هذه المرحلة ، عليك التركيز على أمرين: الحقائق والعواطف. حدد الحقائق بأرقام ودليل على حجم المشكلة ، واربط جمهورك باتصال عاطفي من خلال عرض قصة شخصية لك أو لشخص تعرفه. إذا كانت لديك لمعرفة والبحث عن جمهورك مسبقًا واكتشاف خلفياتهم والمشاكل التي تؤثر عليهم أو على أعمالهم ، فحينها تكون قد أصبت الهدف.









بقبولك ادخال المعلومات المطلوبة والاشتراك بالقائمة البريدية فإنك توافق ضمناً على شروط استخدام القائمة البريدية للموقع -يمكن الاطلاع على كامل الشروط عبر الرابط في الصفحة الرئيسية للموقع. أيضاً للعلم فإنك سوف تشترك بالقائمة البريدية باللغة العربية، ويمكنك تغيير هذا التفضيل لاحقاً

ها هو الحل


إذا سارت الأمور بشكل جيد حتى الآن ، فإن جمهورك يفكر في المشكلة الآن. أعطهم الحل الذي يجيب على هذه المشكلة. لا يزال تقديم الحل صعبًا لأنه من السهل إضاعة الوقت الثمين والدخول في التفاصيل ، لكن قاوم هذه الرغبة. الآن هو الوقت المناسب لعرض حقائق والنماذج البصرية. عبر اظهار نموذج الأعمال المصغر الخاص بك مع تحديد أهم المزايا التي تحل المشكلة فقط .

نهاية الجزء الأول من عرض المشروع الريادي


هذه هي؟ أين الأرقام والتحقق من صحة وتفاصيل السوق؟

نعم هذا هو. أنا لا أقول أن العرض قد انتهى ، ولكن تم بالفعل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت هذه جوهره أم قضية خاسرة.

الآن يقوم الحضور باتخاذ قرار:

  • هذا عرض جيد. المنتج والمشكلة واضحين. أستطيع أن أستفيد من ذلك.

هذه الحالة تعني أنك في طريقك إلى نتيجة ناجحة. كل ما يأتي بعد يحتاج فقط إلى إعادة تأكيد هذه الفكرة.

  • الفكرة غير واضحة، أو أنها واضحة لكن ضعيفة

يصبح من الصعب التغلب على هذا. أنت بحاجة إلى أرقام قوية ودليل على نجاحك حتى الآن للتعويض عن هذا الحكم السلبي الأولي.

الجزء المتبقي من العرض. أظهر الأرقام


هنا تأتي الأجزاء الفنية من العرض. يجب أن تكون مهمة سهلة إلى حد ما إذا حصلت على رد فعل إيجابي حتى الآن.

أول نقطة هي تحديد زبونك المثالي؟ ما هو السوق المستهدف وكم حجمه؟ بالحديث عن السوق، من هم المنافسون؟ يمكنك اتباع الطريقة السهلة حسب الرسم الموضح أدناه التي تساعدك في توضيح ميزات منتجك في نفس وقت عرض نقاط ضعف منافسيك

كيفية عرض المنافسة في عرضك الريادي

تساعد هذه الطريقة في تقديم ثلاثة معلومات: (1) من هم المنافسون الرئيسيون، (2) لماذا يختلف منتجك ، و (3) ما هي الخصائص الفريدة التي تحدد منتجك أو خدمتك.

عرض المشروع الريادي: التحقق من المنتج والتسويق


من المهم إظهار دليل على ما تم عرضه حتى الآن ، لذلك يعد التحقق من صحة المنتج مفتاحًا هنا. سيحتاج هذا إلى مقالة منفصلة لمتابعة هذا الموضوع.

التسويق مجال آخر تريد إلقاء الضوء عليه. يجب عليك استخدام مزيج من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت وخارجه، ماذا عن الأحداث والأنشطة والشراكات والإعلانات ورعاية الزبائن والاحتفاظ بهم؟ قد يبدو هذا كثيرًا ، ولكن يجب أن تبرز الحدود الرئيسية فقط وتترك التفاصيل غير الضرورية.

عرض المشروع الريادي: الأمور المالية


من السهل جدًا التعثر في التوقعات المالية والتقديرات في المرحلة المبكرة من المشروع الريادي الذي لم يصبح شركة بعد. أفضل إستراتيجية هي سرد الأرقام العليا اللازمة لإثارة الاهتمام. (لا تزال بحاجة إلى معرفة كيفية احتساب هذه الأرقام).

فيما يلي أهم الأرقام الرئيسية التي يجب مراعاتها:

  • دخل الدخل لفترة زمنية ذات معنى (1 سنة ، أول 6 أشهر)
  • التكاليف الشهرية اللازمة للعمل
  • تكلفة الخدمة لكل زبون(حسب نموذج العمل المستخدم)
  • الدخل من كل زبون / قناة عمل (حسب نموذج العمل).
توضيح هام: في كثير من العروض يحدث أن يهتم الجمهور الذي قد يتكون من متسثمرين أو لجنة تحكيم في مسابقة بتفاصيل مالية أدق. والنصيحة هي طباعة التفاصيل المالية بشكل منفصل وتسليمها لمن يسأل عنها. بهذه الطريقة يبقى العرض التقديمي مبسطاً وواضحاً، بينما التفاصيل تصبح متاحة لمن أراد الاطلاع عليها

الفيديو التالي يوضح كيف يمكن العمل مع نموذج عرض المشروع أدناه

أخيرًا ، يمكنك إدراج فريقك وأي تفاصيل تحقيقية إضافية لديك (مثل بعض التغطية الإخبارية التي تم إجراؤها على المنتج أو الخدمة). من الجيد أن ننتهي من العرض بأدلة قوية.

خذها معك


في حين أن هذه الخطوات هي إرشادات عامة ، فإنها تشكل نقطة انطلاق جيدة لتصميمك لعرض رائع. لقد دونت لك جميع النقاط المذكورة أعلاه في قالب Microsoft Powerpoint واحد يأخذ من منصة"ريابل" مثالاً نظرياً حول كيفية تطبيق المفاهيم المذكورة، ويمكنك تنزيله واستخدامه الآن في عرضك مجانًا من خلال التسجيل على هذا الرابط هنا، كما ويمكنك الاطلاع على محاضرة "هيكلية العرض" التي تم تقديمها لطلاب جامعيين مقبلين على مسابقة في ريادة الأعمال.

نموذج عرض pitch deck


اضغط على الملف للتنزيل

-ملاحظة: النموذج المعروض لمنصة "ريابل" يحتوي بيانات غير حقيقية عن المنصة وعملها، حيث أن غرضه ارشادي بحت