نموذج مصغر للعرض (ماذا يعني MVP و Prototype و POC)

رأفت أبوشعبان

- الأعمال #  O 5.6 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة: نموذج عن المنتج أو الخدمة بالحد الأدنى الذي يوفر قيمة كافية ويمكن عرضه للمستخدم .

إن منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق (المشار إليه في أغلب الأحيان باسم MVP) هو نموذج مبسط من منتج أو خدمة معينة. يتم استخدامه للحصول على المستخدمين الأوائل للمنتج أو الخدمة والمساعدة في الحصول على تغذية راجعة منهم لبناء المنتج النهائي.

يمكن تلخيص نموذج العرض المصغر بأنه يحمل ثلاث خصائص رئيسية

  • لديه من القيمة ما يكفي لكي يرغب المستخدمون باستخدامه
  • يظهر مزايا استخدام كافية ليجذب المستخدمين الأوائل
  • يساعد في الحصول على تغذية راجعة لمالك المشروع التجاري لمزيد من التطوير إلى منتج أو خدمة كاملة

ما يعتبر نموذجاً للعرض المصغر، وما لا يعتبر نموذجاً


يوضح الشكل التالي أن نموذج العرض المصغر هو أبسط إصدار يعمل من المنتج النهائي ، وليست مجرد عينة لا تعمل. بحيث يكون نموذج العرض يعمل بشكل مبدئي ويوضح الفكرة العامة، لكن يحتاج للتحسين والتطوير للوصول للحالة النهائية .

أنواع النموذج المصغر للمنتج

ميزات استخدام نموذج العرض المصغر


لا يقدم نموذج العرض المصغر MVP فكرة عن شكل المنتج المقصود فقط ، ولكن أيضًا يُستخدم من قبل المقيمين والمستثمرين لتقييم الاعتبارات الرئيسية فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة المقصودة، بما يشمل:

  • قابلية النمو: فهم ما إذا كان المنتج يمكن أن يلبي احتياجات الزبائن، وما إذا كان الإنتاج والبيع من الممكن أن يكون مستدامًا.
  • سهولة الاستخدام: تحديد ما إذا كان المنتج سهل الفهم والاستخدام من قبل الزبائن المستهدفين.
  • الافتراضات: تقييم الافتراضات المتعلقة بالمنتج ، وما إذا كان سيكون قادرًا على معالجتها.
  • الطلب المتوقع: يمكن أن تساعد رؤية نموذج العرض المصغر عن قرب صانعي القرار في تقدير الطلب المحتمل لمثل هذا المنتج

نموذج مصغر لعرض الخدمات؟


يركز نموذج العرض المصغر MVP بشكل أساسي على "المنتجات" المخصصة للسوق. ومع ذلك ، فمن الممكن اتباع مبادئ MVP لتصميم واختبار "خدمة" قبل الدخول في كل شيء. خذ على سبيل المثال

نموذج إثبات الفكرة Proof of Concept مقابل MVP


بينما يعطي النموذج المصغر للعرض MVP نموذجاً أساسياً عاملاً يمكن تطبيقه وتوجيهه إلى الإنتاج، فإن هناك أشكالاً أخرى من النماذج التي يمكن تطويرها في نفس السياق. خذ على سبيل المثال "نموذج إثبات الفكرة" Proof of Concept (POC) . يقدم هذا النموذج إثباتاً على الجدوى الفنية / التشغيلية للمفهوم، ويمكن اعتباره كنموذج أبسط من نموذج العرض المصغر بحيث يتم تطويره للاستخدام الداخلي وللحصول على الموافقات اللازمة قبل تطوير الفكرة.

تحظى نماذج إثبات الفكرة بشعبية وغالبًا ما تستخدمها شركات البرمجيات والشركات القائمة على التكنولوجيا. هنا ، يتطلب عرض فكرة جديدة للإدارة أن يكون لديها دليل على احتمالية نجاح الفكرة تقنيًا وأنه يمكن تطبيقها إلى حد ما. في مثل هذه السيناريوهات ، يكون تطوير وتقديم POC أسهل بكثير من MVP لأنها تغطي جزءًا صغيرًا من النظام المقصود أو المنتج النهائي. يمكن التمييز بسهولة بين الطريقتين حيث يتم استخدام POC داخليًا داخل الشركات ويتم تقديمها من الخبراء التقنيين - وليس من الجمهور المستهدف. يمكن أيضًا استخدام هذا الأسلوب في هاكاثون ريادة الأعمال ذو الفترة المحدودة التي يصعب خلالها الحصول على نموذج كامل للعرض.

النموذج الأولي Prototyping مقابل MVP


المصطلح الرئيسي الآخر الذي يشيع استخدامه أيضًا هو "النموذج الأوليPrototype ". يستهدف النموذج الأولي توضيح مبدأ مشابه لنموذج إثبات الفكرة من حيث أنه تم تطويره للموافقات الداخلية ولتطوير المفهوم بشكل أكبر ، لكنه يختلف من حيث أنه يستهدف فهم كيفية/آلية عمل المنتج أو الخدمة. عادةً ما يكون النموذج الأولي أقل تجردًا من نموذج الإثبات، ولكنه أيضًا أقل فاعلية من نموذج العرض المصغر.
 
النماذج الأولية هي الروابط المفقودة بين POCs و MVPs. تعتبر بسيطة وسهلة التطوير مثل POC ، ولكنها ليست مجردة- حيث أنها تقدم فكرة عن كيفية عمل المنتج أو الخدمة ، ولكن في نفس الوقت ليس بشكل واضح مثل MVP. عادةً ما يتم تطوير النموذج الأولي بواسطة فريق يتمتع بخبرات متنوعة بحيث تشمل النتيجة النهائية جوانب متعددة من المنتج أو الخدمة المقصودة.

نموذج الإثبات
(أقل نضجاً، إثبات المفهوم)
نموذج أولي
(نموذج فني يوضح كيفية العمل، أكثر نضجاً من الناحية الفنية)
نموذج العرض المصغر
(نموذج مبدئي يوضح كيفية عمل المنتج أو الخدمة قبيل إنتاجها، أكثر النماذج نضجاً)

أمثلة على نموذج العرض المصغر


يمكن أن يأتي نموذج العرض المصغر على عدة هيئات، منها:

  • يبدأ MVPs حياتهم كتصميمات للمنتجات باستخدام Sketches و Wireframes و Mockups.
  • مقاطع فيديو توضيحية لعرض كيفية تطبيق المنتج أو الخدمة.
  • صفحات الويب على الإنترنت ، تعرض تصميم وتخطيط المنتج المقصود.
  • العرض المادي للمنتج أو الخدمة المقصودة في إصدار مبكر.
  • تم تقديم الإصدارات المبكرة من تطبيقات الأجهزة المحمولة لعرض كيف سيبدو التطبيق وأسلوبه.