إطار نموذج العمل (نسخة للتحميل)

رأفت أبوشعبان

- النصائح والمحاضرات #  O 10.7 ألف مشاهدة   Read in English

يعتبر إطار نموذج العمل (Business Model Canvas) واحداً من أكثر الطرق شيوعاً لمن يودون تطوير مشاريع ريادية ناشئة (ويسمى أيضاً مخطط العمل أو نموذج الأعمال أو بوصلة الأعمال)، كما ويمكن استغلاله في تطوير مشاريع قائمة. تعرف على كيفية فهم هذا النموذج وتطوير نموذج العمل الخاص بمشروعك الريادي من خلال دورتنا المجانية المتكاملة عن نموذج العمل

نموذج العمل القيمة المعروضة
تابع القراءة لتحميل نموذج العمل والقيمة المعروضة↓

على خلاف نموذج العمل الرشيق ، يُركز نموذج العمل على تحديد الصورة الرمزية للزبون (فئات الزبائن) وإيجاد حاجة الزبون أو المشاكل التي يعاني منها، ومن ثم توفير القيمة المٌقدمة لهذا الزبون. يوفر نموذج العمل طريقة سريعة لوضع تصور للأفكار وتنفيذها (مقابل الطريقة التقليدية لخطة العمل الكاملة وما يشمل ذلك من وقت وجهد) باستخدام المكونات التسعة التالية:

إطار نموذج الأعمال

9 مكونات رئيسية لنموذج العمل:


  1. شرائح الزبائن
    فهم الزبائن المستهدفين ومكان العثور عليهم. هنا ، من الضروري أن نفهم من هو الزبون المثالي (الصورة الرمزية)، وكيف نلبي رغبة هذا الزبون ونصل إليه. تعرف أكثر على شرائح الزبائن.
  2. القيمة المٌقدمة
    تهدف القيمة المقدمة إلى مساعدة الزبائن على إنجاز الوظائف والمهام التي يريدون إنجازها بأفضل طريقة ممكنة وأقل تكلفة. ترتبط هذه القيمة المقصودة ارتباطًا وثيقًا بالزبون وحاجاته، وتهدف إلى حل مشكلة الزبون المحددة في الصورة الرمزية.
     
    تشير القيمة أحيانًا إلى "المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة" ؛ لكن في الواقع يشمل مصطلح "القيمة المٌقدمة" ما هو أكثر من ذلك. المزيد من التفاصيل من خلال التعرف على القيمة المٌقدمة.
  3. القنوات
    توضح "القنوات" كيفية وصول المشروع التجاري للزبون . هنا نوضح الطرق المختلفة التي يمكننا من خلالها الوصول إلى الزبون بغرض تقديم القيمة المعروضة. تختلف القنوات في مراحلها (قبل، أثناء، وما بعد البيع) وتختلف حسب طبيعته وملكيتها. تعرف على channels .
  4. علاقات الزبائن
    علاقات الزبائن هي كل ما يتعلق برعاية الرابط الذي لديك مع الزبون نظرًا لأن الزبائن هم محور النشاط التجاري بأكمله ، يجب أن يكون لدى الشركة أو المشروع التجاري علاقة جيدة مع كل فئة منهم بحيث يحتاج الزبائن المختلفون إلى تصنيفات مختلفة من إدارة العلاقة.
     
    لعلاقات الزبائن.
  5. الموارد الرئيسية
    الموارد الرئيسية تشكل العمود الفقري للأعمال ، بحيث توفر البنية التحتية اللازمة لاتخاذ الإجراءات الإنتاجية وتنفيذ الأنشطة. هذه الموارد الرئيسية سوف تساهم في صناعة القيمة المقدمة، كما يمكن أن تكون هذه الموارد مادية أو فكرية أو بشرية أو مالية. تعرف على الموارد الرئيسية .
  6. الأنشطة الرئيسية
    تركز الأنشطة الرئيسية على الأنشطة والإجراءات التي تقوم بها الشركة لصناعة القيمة المقدمة. وتشكل الأنشطة الرئيسية المحرك الذي يجعل الشركات والمشا ريع التجارية تعمل.
     
    يمكن تصنيف الأنشطة الرئيسية إلى ثلاث فئات: الإنتاج وحل المشكلات والمنصة / الشبكة. تعرف على الأنشطة الرئيسية.
  7. الشركاء الأساسيون
    تسمح الشراكات للشركات بالنمو والوصول إلى السوق بشكل أسرع وأفضل من لو كانت الشركات تعمل بمواردها منفردة، وذلك فإنه من المنطقي الاستفادة من قوة الشركاء لأسباب مالية وتقنية وتشغيلية مختلفة في بعض أقسام العمل. تعرف على الشركاء الأساسيون.
  8. تدفق الإيرادات
    يصف تدفق الإيرادات كيف تولد الأعمال الدخل. الإيرادات مصطلح واسع إلى حد ما ، ويشير إلى الدخل الذي تحققه الشركة خلال فترة زمنية ما. تعرف أكثر على مصادر تدفق الإيرادات
  9. هيكلية التكاليف
    تعتبر التكاليف الثابتة والمتغيرة جزءاً أساسياً من التكاليف التي يستلزمها نجاح أي مشروع تجاري. تعرف أكثر على هيكلية التكاليف.

قم بتحميل نموذج العمل


يمكنك تحميل نموذج العمل (إطار نموذج الأعمال) من الملف أدناه:

اضغط على الملف للتنزيل

إطار القيمة المقدمة


يُعد إطار القيمة المُقدمة إطاراً آخر هاماً عند بناء المشاريع والأعمال التجارية وتطويرها ،ومكملاً لنموذج العمل. ويهتم الإطار بتحديد احتياجات الزبائن، والقيمة المقدمة لهم ، وكيفية ربطها في إطار نموذج العمل.

القيمة المقدمة

قم بتحميل إطار القيمة المٌقدمة من هنا.


نموذج العمل الرشيق


إن إطار نموذج الأعمال الرشيق Lean Canvas هو إطار مشتق من إطار نموذج الأعمال ومصمم خصيصًا للشركات الناشئة التكنولوجية والشركات في الصناعات سريعة التغير والنمو. في جوهره ، يركز هذا الإطار على تطوير فكرة الأعمال بطريقة سريعة ومتكررة يمكن أن تساعد رواد الأعمال على تطوير فكرتهم خلال تقدمهم في العمل. كما ويعرف أيضاً بنموذج العمل المائل، ونموذج العمل لين.

نموذج العمل الرشيق

قم بتحميل إطار نموذج العمل الرشيق من هنا.


بعد الحصول على الإطار ، لماذا لا تتعرف على كيفية استخدامه؟

دورة مفصلة في كل مكون من مكونات نموذج الأعمال بالفيديو:


في الدورة المجانية التي تقدمها ريابل سوف نستعرض بالتفصيل ماهية نماذج الأعمال وكيف نصممها، وكيف نستغلها في مشاريعنا الريادية مع الأمثلة والشرح المفصل بالفيديو، بما يفيد جميع المهتمين سواءً كان لديهم خبرة سابقة بنموذج العمل أو لا، حيث أننا سنتعرض لمكونات نموذج الأعمال المختلفة كل على حدة.


قم بالاطلاع على دورتنا المجانية حول كيفية فهم وتصميم نماذج الأعمال

الجزء الأول: مقدمة عن نموذج الأعمال الجزء الثاني: فئات الزبائن الجزء الثالث: القيمة المعروضة الجزء الرابع: القنوات، علاقات الزبائن الجزء الخامس: الموارد الرئيسية، الأنشطة الرئيسية، والشركاء الأساسيون الجزء السادس: تدفق الإيرادات، هيكلية التكاليف

إطار نموذج العمل Business Model Canvas

نموذج العمل

الملفات الخاصة بإطار نموذج العمل:

اضغط على الملف للتنزيل

قم بتحميل إطار القيمة المقدمة Value Proposition Canvas من هنا
القيمة المعروضة


قم بتحميل إطار نموذج العمل المائل Lean Canvas من هنا
نموذج العمل الرشيق

تعرف أكثر على كيفية فهم نموذج الأعمال والقيمة المقدمة من خلال الدورة المجانية التي نقدمها في ريابل

مكونات نموذج العمل








بقبولك ادخال المعلومات المطلوبة والاشتراك بالقائمة البريدية فإنك توافق ضمناً على شروط استخدام القائمة البريدية للموقع -يمكن الاطلاع على كامل الشروط عبر الرابط في الصفحة الرئيسية للموقع. أيضاً للعلم فإنك سوف تشترك بالقائمة البريدية باللغة العربية، ويمكنك تغيير هذا التفضيل لاحقاً

في حال لم تكن قد قمت بالتحميل، إليكم ملف نموذج العمل مرة أخرى


مرة أخرى، هذا هو رابط تحميل نموذج العمل :

اضغط على الملف للتنزيل

<< دورة نموذج الأعمال