التكاليف المتغيرة (Variable Costs)

رأفت أبوشعبان

- المالية #  O 8.8 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة: التكاليف المرتبطة بإنتاج المنتجات والخدمات. ويمكن أن تتغير تبعا لكمية المنتجات / الخدمات التي يتم إنتاجها، وينبغي أن تغطيها مبيعات المنتجات والخدمات بالإضافة إلى التكاليف الثابتة لكي تصبح مربحة.

عادة ما يستخدم مصطلح "التكاليف المتغيرة" للإشارة إلى التكاليف المرتبطة مباشرة بإنتاج منتج أو خدمة معينة.

يطلق على هذه التكاليف اسم "المتغيرة" لتفريقها عن نوع آخر من التكاليف التي تسمى "ثابتة". تعرف على ماهية التكاليف الثابتة من هنا.

fixed vs variable costs

يستخدم مصطلح "التكاليف المتغيرة" عادةً لتشمل جميع التكاليف المرتبطة بالعمليات التجارية الجارية ، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر):

  • المواد الخام. وتشمل هذه المواد التي تستخدم مباشرة في إنتاج السلع والمنتجات.
  • مستهلكات الإنتاج. يمكن أن تشمل هذه الطاقة أو الوقود اللازم لتشغيل الآلات.
  • الأجور على أساس الناتج. في حين أن الرواتب قد يتم اعتباره ضمن التكاليف الثابتة ، فإن الأجور تعتبر تكاليف متغيرة عند الدفع للموظفين بدوام جزئي ، أو الأجور بناءً على الناتج الذي يقوم الموظف بإنتاجه.
  • تكاليف الشحن. يشمل تكاليف شاحنات ومعدات النقل لتوصيل المواد الخام ونقل المنتجات إلى السوق.
  • عمولات لمندوبي المبيعات وقنوات البيع.

يوضح الجدول التالي الفروق الرئيسية عند التمييز بين التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة.

 التكاليف المتغيرةFixed costs
المعنى التكاليف المرتبطة بإنتاج المنتجات والخدمات التي تتغير تبعاً للكمية التي يتم إنتاجها   النفقات التشغيلية الأساسية المرتبطة بإدارة الأعمال نفسها والتي لا يمكن تجنبها  
متى تحتسب تحتسب تبعاً للإنتاج (تزيد بزيادة الإنتاج وتقل بنقصانه)   يتم حسابها دائماً طالما أن المشروع التجاري قائم، بغض النظر عن الانتاج أو الربح أو الخسارة  
ما الذي يحددها كمية الانتاج هي المحدد الرئيسي للتكاليف المتغيرة   الزمن هو المحدد الرئيسي، حيث تستمر التكاليف الثابتة مع الزمن بغض النظر عن الانتاج  
مثال تكاليف المواد الخام، التكاليف المباشرة للإنتاج   الرواتب، الضرائب الثابتة، الإهلاك، الإيجار  

مثال على التكاليف المتغيرة:


تقوم شركة السعادة بتفصيل الملابس حسب الطلب. لدى الشركة عدد 3 موظفين يقومون بخياطة وتهيئة الملابس راتب كل منهم 1000$ شهرياً، بالإضافة لتكاليف ايجار المكان الشهرية التي تقدر بـ 500$ وضريبة عامة تفرض على الشركة بقيمة 500$. تقوم الشركة بشراء الخيوط والمواد الخام بقيمة 1000$ لهذا الشهر. تكلفة الكهرباء التي تشغل المعدات اللازمة للإنتاج هذا الشهر تبلغ $500.
عند النظر للسيناريو السابق نكتشف التالي:

التكاليف المتغيرة (الشهرية)التكاليف الثابتة (الشهرية)
المواد الخام (خيوط، خامات قماشية، إبر) 1000$   رواتب الموظفين 3 كل منهم 1000$  
استهلاك الكهرباء للإنتاج 500$   تكاليف الإيجار 500$  
-   الضريبة العامة 500$  
الاجمالي
1000+500=
1500$
الاجمالي
3000+500+500=
4000$

نلاحظ أن التكاليف الشهرية الثابتة هي 4,000$ بينما المتغيرة 1,500$

تعد "التكاليف المتغيرة " عنصراً أساسيا لمعرفة الميزانية العمومية للنشاط التجاري، هامش المساهمة ونقطة التعادل. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تسمى تكاليف مثل أجور العمال "التكاليف شبه المتغيرة" لأنها ترتبط بكل من التكاليف الثابتة والمتغيرة 2.

التكاليف التي تختلف في تصنيفها حسب استمراريتها


عندما يكون لدينا تكاليف متغيرة فإنه من الممكن أن تتحول وتصبح تكلفة ثابتة في حال تغيرت استمراريتها. خذ على سبيل المثال تكاليف الإعلانات. نجد بعض المشاريع التجارية تخصص موازنة محددة بشكل شهري أو سنوي لهذه الإعلانات. في هذه الحال تكون هذه تكلفة إعلانية ثابتة. في المقابل، نجد مشاريع تجارية أخرى لا تخصص مبلغاً ثابتاً، وإنما تقوم بحملات إعلانية حسب الموسم أو عند اطلاق منتج جديد مثلا. في هذه الحالة يكون ذلك تكلفة متغيرة.

هل يمكن أن تكون التكلفة ثابتة ومتغيرة في نفس الوقت؟


في بعض الأحيان، نجد بعض التكاليف التي تحمل خصائص التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة معاً. هنا، يمكن اعتبار هذه التكاليف على أنها تكاليف ثابتة ومتغيرة معاً.

فعلى سبيل المثال، عندما يتم دفع الراتب الشهري لأحد العاملين، فإنه يعتبر تكلفة ثابتة. وفي أحيان أخرى يتم دفع راتب الموظف كعمولة مئوية لكل وحدة يقوم ببيعها، فهذه ستكون تكلفة متغيرة 3. في المقابل، عندما يتم الدفع للموظف على هيئة راتب شهري بالإضافة إلى عمولة مئوية لكل وحدة يبيعها فإن هذه تعتبر تكاليف مختلطة ثابتة+متغيرة. ويمكن أن تسمى التكاليف الأخرى مثل أجور العمال أحيانا "التكاليف شبه المتغيرة" لأنها ترتبط بكلا من التكاليف المتغيرة والثابتة.

التكاليف الثابتة وعلاقتها بقائمة المركز المالي Balance Sheet


يعد فهم التكاليف المتغيرة أمراً محورياً لمن يريد صياغة وفهم قائمة المركز المالي Balance Sheet والبيانات المالية عموماً، حيث ترتكز قائمة المركز المالي على ثلاث محاور رئيسية: الأصول والخصوم وحقوق الملكية. هنا، نجد في محور الخصوم عدد من التكاليف المتغيرة والثابتة التي يتكبدها المشروع في سبيل انتاج منتجاته وخدماته.

قائمة المركز المالي

هنا من المهم التفريق بين التكاليف المتغيرة المختلفة التي تدخل في تكوين قائمة المركز المالي غالباً تحت خانة الأصول/الخصوم الحالية، والذي يبدو على الشكل التالي:

مثال على قائمة المركز المالي

تعرف أكثر على التكاليف المتغيرة و قائمة المركز المالي لفهم أوسع حول الأصول المالية للمشاريع الريادية.








بقبولك ادخال المعلومات المطلوبة والاشتراك بالقائمة البريدية فإنك توافق ضمناً على شروط استخدام القائمة البريدية للموقع -يمكن الاطلاع على كامل الشروط عبر الرابط في الصفحة الرئيسية للموقع. أيضاً للعلم فإنك سوف تشترك بالقائمة البريدية باللغة العربية، ويمكنك تغيير هذا التفضيل لاحقاً

 

رأفت أبوشعبان


مؤسس منصة ريابل ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال (معاً) ومدير ستارتب جرايند وعضو المجلس الاستشاري في مسابقة ساوث وست SXSW العالمية للشركات الناشئة. حاصل على درجة الماجستير وهو عضو في IEEE ومؤلف سابق في ومضة.
Facebook Profile Linkedin Profile Follow on Twitter