12 نوع من رواد الأعمال

رأفت أبوشعبان

- النصائح والمحاضرات #  O 4.9 ألف مشاهدة   Read in English

إذا حاولت البحث عبر الإنترنت عن أنواع رواد ورائدات الأعمال ، فستجد العديد من النتائج وطرق التصنيف التي تهدف جميعها إلى وصف رواد الأعمال وفقًا لطموحاتهم ومهاراتهم وأهدافهم وأسلوب حياتهم.

نقدم هنا ثلاثة أنواع رئيسية مختلفة من تصنيفات مهارات وأنواع ريادة الأعمال تحتوي 12 نوعاً لرواد الأعمال. سواء كنت قد وصلت هنا بالبحث عن العنوان أو أنك ترغب في اكتشاف شخصيتك الريادية، أو أنك تجري بحثًا ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح.

تصنيف أنواع رواد ورائدات الأعمال حسب سلوكهم


الريادي المبتكر والمقلد والحذر والمتردد

عند النظر إلى رواد الأعمال وفقًا لسلوكهم وقابلية مواجهتهم للمخاطر، يمكننا تحديد أربعة أنواع وفقًا لدانهوف C.Danhof:

  1. الإبداعي أو المُبتكِر:
    هؤلاء هم رواد الأعمال الذين يرغبون في الخروج بأفكار أصيلة ، وإنشاء معاني وأدوات وابتكارات جديدة للآخرين. يعتبر هذا النوع من ريادة الأعمال أمراً نادراً لأنه لا يتطلب فقط الصفات الفكرية والمبتكرة لرائد الأعمال نفسه ، ولكن هذا النوع من ريادة الأعمال يتطلب الموارد المناسبة والبنية التحتية والبيئة الحاضنة للرعاية والنمو. لقد ذهب العديد من الأفراد المبتكرين ذوي الأفكار المبتكرة العظيمة دون أن يلاحظها أحد في التاريخ حيث لم يكن لديهم البيئة المناسبة والبنية التحتية والجهد للتفوق.
  2. المُقلِد:
    هؤلاء يتبنون الابتكارات من قبل رواد الأعمال المبتكرين ويطبقونها في سياقات أو بيئات مختلفة. لا يحب الكثيرون بمسمى "مُقلد" ، ولكن في الواقع فإن معظم قادة الأعمال الناجحة حول العالم هم من هذا النوع ؛ حيث يأخذون فكرة أو منتجًا أصليًا أو مبتكرًا من بيئة وسياق ما، ويقدمونها إلى سوق أو بلد آخر.
  3. الحذِر:
    مجموعة تنفر من المخاطر التي تتبنى مناهج وتقنيات جديدة فقط بعد إثبات نجاحها. هذا النوع أكثر ملاءمة لرواد الأعمال من الجيل الأكبر سنًا الذين يأخذون الابتكارات ويقلدونها بحذر.
  4. المتردد:
    ينفرون بشدة من المخاطر ، ومنفتحون فقط لقبول الابتكارات والتقنيات الجديدة بعد أن تصبح الأساليب القديمة بالية ويصبح التغيير أمرًا ضروريًا.

تصنيف أنواع رواد الأعمال من حيث تركيزهم على تحقيق الأرباح


الشركات والمشاريع الصغيرة والشركات الاجتماعية والشركات الصغرى

عند النظر إلى رواد الأعمال وفقًا لاتجاههم نحو إنشاء شركات صغيرة أو كبيرة ، وموقفهم من تحقيق الأرباح ، يمكننا تحديد أربعة أنواع وفقًا لبلانك S.Blank:

  1. شركات كُبرى:
    عندما يكون رواد الأعمال أكثر تركيزًا على الأرباح وتنمية شركات ذات نمط تقليدي مدرة للأرباح لصالحهم ولصالح مساهميهم.
  2. مشروع ريادي (ستارتب):
    تقودها الموجة الجديدة من ريادة الأعمال (التي تعتمد في الغالب على التكنولوجيا) كنهج سريع النمو يتسم بالمرونة بهدف أن يتم إطلاق مشاريع ريادية صغيرة وسريعة النمو لتحقيق النجاح والدخل ليعود على رواد الأعمال والمستثمرين.
  3. الريادة الاجتماعية:
    رواد الأعمال الذين يركزون على تطوير المنتجات أو الخدمات التي تهدف إلى حل المشكلات الاجتماعية بدلاً من التركيز على الربح. مثل هذه الشركات تُحقق الدخل إذا تم التخطيط لها بشكل صحيح ، ولكن الربح ليس هو المحرك الرئيسي وراء المشروع.
  4. مشاريع أعمال صغيرة:
    من أبسط صور ريادة الأعمال ، عندما يفتح المرء متجر بقالة جديدًا أو دكان لبيع الآيس كريم. هنا ، الهدف هو خلق دخل شخصي ، والحجم صغير إلى حد ما.

تصنيف أنواع رواد الأعمال حسب شخصيتهم وخبراتهم


الريادي المطور والنجم والخبير والفنان

كان اختبار الشخصية Enneagram Test مصدرًا ملهمًا للكثيرين لاقتراح كيفية تأثير الشخصيات المختلفة على نمو الشركات. هنا ، من الشائع أن يكون لديك أكثر من 9 أنواع شخصية ، لكننا سنركز على الأربعة الرئيسية للتمييز بين المهارات التي يمتلكها الرواد مقابل المناهج المستخدمة لبناء تنظيم وترتيب المشاريع التجارية.

  1. المُطور أو التقني:
    يريد رواد الأعمال هنا أن يجعلوا العالم مكانًا أفضل من خلال رؤيتهم وأحلامهم ومهاراتهم التقنية. في كثير من الأحيان ، يتمتع هذا الشخص بمهارات تقنية جيدة ولكن المهارات تركز على مجالات معينة.
  2. المُرشد أو الخبير:
    هذا فرد خبير لديه أو لديها مجموعة واسعة من المهارات والخبرات في الحياة والأعمال. عندما يتجه هذا الشخص ليكون رائداً للأعمال ، فإن منهجه سيكون منظمًا للغاية ، واسع التركيز وغالبًا ما يكون تقليديًا.
  3. الفنان أو المُبدع:
    يركز هذا النوع من الرواد المبدعين على الأساليب المبتكرة لحل المشكلات التي ليست بالضرورة منظمة أو تقليدية. هذا الشخص مهتم بكيفية إبداع الحل بشكل فريد ومميز، ويركز مهاراته على تحقيق هذا الهدف.
  4. النجم أو صاحب الكاريزما:
    لا يمتلك القائد الكاريزماتي بالضرورة المهارات والأساليب المنظمة للعمل من أجل بناء شركة ناشئة ، لكنه يمتلك مهارات التأثير في الآخرين وتحفيزهم، كما أن لديه مهارات شخصية كاريزمية عالية. يمكن لهذا الشخص أن يسوق لفكرة أو يتصرف بشكل جيد جدًا بحيث يقوم بحث الآخرين على اتباعه والعمل لصالح رؤيته.
الخلاصة:حاول أن تفهم أسلوب ريادتك بشكل أفضل. راجع التصنيفات الثلاثة واكتشف أي نوع من رواد ورائدات الأعمال تكون في كل منها