تطبيق يتيح للمكفوفين استخدام الهواتف الذكية

رأفت أبوشعبان

- المقالات والاضاءات #  O 4.6 ألف مشاهدة   Read in English

Swift Braille

"سويفت برايل" Swift Braille هو تطبيق للهواتف الذكية يساعد المكفوفين ومن يعانون من ضعف البصر على التواصل مع الآخرين بالكتابة.

يبلغ عدد المكفوفين حول العالم حوالي 39 مليون شخص، 12.6 في المئة منهم يعيشون في المنطقة العربية وغالباً ما يعانون من صعوبات جمة تحول في اندماجهم مع المجتمع المحيط مع ضعف البنية التحتية المناسبة لتمكينهم - وخاصة في البلدان التي تعيش ظروفاً غير مستقرة.

محمد البنا، هو مطوّر فلسطيني من قطاع غزة، لاحظ غياب التطبيقات المصممة للمستخدمين العرب من المكفوفين. وأثناء بحثه عن أفكار جيدة لتطوير تطبيقات على نظام أندرويد "Android"، رأى فرصةً لمساعدة المكفوفين على استخدام الهواتف الذكية للاتصال والتواصل.

لوحة مفاتيح للمكفوفين وضعيفي البصر

يحتوي تطبيق "سويفت برايل" على لوحة مفاتيح افتراضية للهاتف الذكي ُتمكّن المستخدم من اختيار لغة الكتابة التي يفضلها ليتواصل نصّياً وبالرسائل المكتوبة مع الآخرين. يقوم التطبيق بتلك المهمة بالاستعانة بالبرمجيات والإمكانات الموجودة في الهاتف الذكي الذي يستخدم نظام "أندرويد" لإعطاء المستخدم إشعارات عبر الصوت والاهتزاز. ويتيح التطبيق الكتابة بـ اللغة العربية، والتشكيل، وكذلك استخدام الأرقام الهندية، كما يتيح استخدام ثلاث لغات أخرى هي: الإنجليزية والفرنسية، والإسبانية. كما أن التطبيق مجاني ويتوفّر حالياً على نظام "أندرويد" فقط.

صورة واجهة تطبيق "سويفت برايل".
صورة واجهة تطبيق "سويفت برايل".

طوّر البنا أول تطبيق له لإدارة إخطارات الهاتف أسماه "أبس كومبوزر" AppsComposer في كانون الأول/ديسمبر من العام 2015. وقد طوّر مهاراته البرمجية منذ ذلك الوقت بنفسه ليتمكن من إطلاق تطبيق "سويفت برايل". والأهم أن قلة خبرته في مجال تطوير برمجيات "أندرويد" لن تثبط عزيمة المطوّر الشاب الذي بنى مهاراته بنفسه.

يقول البنا لـ"ومضة": "أردت لوحة مفاتيح متكاملة مع نظام "أندرويد" للمكفوفين، يكون تشغيلها بسيطاً وتخصيصها حسب الحاجة أيضاً".

ويشرح أنه درس تطبيقات مشابهة في سوق الهواتف الذكية، ثم
وضع الشكل العام لتطبيقه، ومن بعدها صوّر عدة مقاطع فيديو لتوضيح كيفية استخدامه.

أطلقت نسخة تجريبية من التطبيق في تشرين الأول/أكتوبر 2016 لرصد آراء المستخدمين المحتملين من أجل مواصلة تطويره، وسيتم إطلاق نسخة مطورّة منه في بداية العام 2017 .

التطبيقات المنافسة

يقرّ البنا بأن المنافسة قوية في ظل وجود عدة تطبيقات بديلة في السوق مثل "سوفت برايل" Soft Braille و "ام برايل "MBraille.

ويقول إن الميزة التنافسية لتطبيقه تكمن في كونه أول تطبيقٍ يتيح استخدام اللغة العربية بالإضافة إلى ثلاث لغات أخرى غير متوفرة عادةً في التطبيقات المنافسة. وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام التطبيق بيدٍ واحدة فقط - على غرار آلية عمل لوحة المفاتيح الهاتف الذكي العادي - على عكس التطبيقات المنافسة التي تتطلب استخدام كلتا اليدين للكتابة.

لقي التطبيق
صدى واهتماماً عند انطلاقه ونال استحسان الكثير من المستخدمين المكفوفين وضعيفي النظر من الناطقين بالاسبانية والفرنسية، حتى انضم البعض منهم إلى فريق عمل تطوعي لتعزيز مميزات تطبيق"سويفت برايل". وهذه الإسهامات الجديدة قد ساعدت في وقت لاحق في دمج اللغات غير العربية داخل التطبيق.

المسابقات والجوائز

اختير "سويفت برايل" مع ستة مشاريع أخرى لتمثيل "فلسطين" في نهائيات "جائزة القمة العالمية" World Summit Awards التي من المرجح أن تعقد في كانون الثاني/يناير 2017. بالإضافة إلى الفوز بجائزة "سالم الصباح" الكويتية في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وهي مسابقة لرعاية الابتكار في مجال المعلوماتية في المنطقة العربية.

تم تنزيل التطبيق أكثر من 2800 مرة من متجر الهواتف الذكية "جوجل بلاي" Google Play، ويقدر البنا أن نحو 40 في المئة من المستخدمين هم من العرب.

أما بالنسبة لمستقبل التطبيق، يهدف المطور إلى بناء نموذج ربحي من خلال تقديم بعض الوظائف المدفوعة والميزات المتقدمة لمساعدة المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية بشكل أسرع وأكثر دقة، على أن يطرح أيضاً نسخة للهواتف التي تعمل بنظام "آي-أو-اس iOS".


نُشر المقال الأصلي في شبكة ومضة في 8 يناير 2017

رأفت أبوشعبان


مؤسس ريابل واستشاري لعدة منظمات دولية في مجال ريادة الأعمال وباحث في أنظمة الابتكار وطرق التمويل البذري مع أكثر من 10 سنوات من الخبرة العملية في المنطقة العربية وأوروبا واميركا وكوريا الجنوبية
Facebook Profile Linkedin Profile Follow on Twitter