التسويق لمنتجك بنجاح في 10 خطوات

رأفت أبوشعبان

- النصائح والمحاضرات #  O 757 مشاهدة   Read in English

التسويق هو أحد المصطلحات الأكثر انتشارًا وأحيانا عديدة يتم تعميمه واستخدامه بشكل متكرر لنعني به عدة أشياء، فنسمع أن مصطلح "التسويق" يشير إلى أنشطة وعمليات تجارية مختلفة ، أو ربما يرتبط بالإعلانات والدعاية التي يتم إجراؤها للترويج لمنتج قادم، ونحو ذلك.

في هذه المقالة ، سنلقي الضوء على ماهية التسويق ، ومدى أهميته للمشاريع التجارية والناشئة ، كما ونقدم لك دليلاً من عشر خطوات لمساعدتك على تسويق عروضك بنجاح.

Billboards

ما هو التسويق؟


التسويق هو مزيج من العلم والفن: حيث أن يتبع قواعد علمية محددة ، ولكنه أيضًا يعتمد إلى حد كبير على الإبداع والحس الفني للمُسوق. وفقًا لفيليب كوتلر ، وهو شخصية مرموقة في مجال التسويق 1 ، فإن الأمر كله يتعلق بتحديد وتطوير وتقديم قيمة لتلبية احتياجات السوق المستهدفة وتحقيق الربح خلال تلك العملية.

يعتمد التسويق على حجم المؤسسات حيث تخصص الشركات الكبيرة عادةً أقسامًا منفصلة لذلك ، بينما لا تمتلك الشركات الناشئة الموارد اللازمة للقيام بذلك ، فتقوم بتنفيذ الأنشطة التسويقية بشكل مدمج مع العمليات التجارية الأخرى. وعندما يتم تنفيذ ذلك بشكل صحيح ، يمكن أن تكون هذه الإستراتيجية اللاحقة المتمثلة في عدم وجود قسم محدد للتسويق مفيدة بالفعل بحيث يتم تضمين أنشطة التسويق في جميع مراحل التطوير والإنتاج والمبيعات.

عمليات التسويق


عندما تتبنى شركتك الناشئة إستراتيجية تسويق ، يجب أن تتكون من:

  • التحديد: بدلاً من السعي وراء تلبية الاحتياجات الحالية ، يسعى التسويق إلى تحديد رغبات واحتياجات لم تتحقق بعد.
  • صناعة قيمة: تتمثل في صناعة القيمة وتطوير المنتجات للزبون المستهدف من خلال تطوير وتقديم المنتجات والخدمات المطلوبة لتلبية احتياجات الزبائن.
  • الجذب: جذب الزبائن بالإعلانات والطرق الأخرى حتى يتمكنوا من ملاحظة واعتماد وشراء المنتجات والخدمات المعروضة من طرف المشروع التجاري أو الريادي بغرض تلبية رغباتهم.
  • الاستبقاء: بمجرد أن ينتبه الزبون ويفكر في منتج أو خدمة ما، من المهم الاحتفاظ بهذا الزبون طوال العملية حتى يحدث البيع بالفعل. ثم يتم بناء الولاء مع التركيز على الاحتفاظ بالزبون مرة أخرى لمنتج أو خدمة أخرى.
  • التوصيل: أخذ القيمة وتسليمها للزبون المستهدف. ويشمل ذلك آلية التسليم والخدمة أثناء وبعد التسليم وإنجاز الخدمة والمتابعة.
الخلاصة:يمكنك أن ترى أن أهمية عملية التسويق تكمن في أنها جزء لا يتجزأ من جميع جوانب المشروع التجاري أو الريادي، من البداية حتى الإنجاز والمتابعة. يمكن أن يساعد وجود استراتيجية تسويق واضحة وشاملة في نجاح أي مشروع تجاري.

 

10 خطوات لتسويق منتجك بنجاح


هذا ما جئت إلى هنا من أجله: دليل لمساعدتك في بناء خطة تسويق سليمة وشاملة. فيما يلي 10 خطوات لمساعدتك في تسويق منتجك أو خدمتك الجديدة بنجاح.

  1. تفهم زبونك المستهدف

  2. يعد فهم وصياغة مفهوم الصورة الرمزية للزبون خطوة أولى جيدة، حيث يبدأ مسعى التسويق الناجح بفهم عميق للزبون المحتمل. من هو هذا الزبون وأين يمكن العثور عليه؟ كم عمره وما دخله؟ ماذا عن وضعه الاجتماعي وخلفيته؟ الاهتمامات؟ وما إلى ذلك .

    من المهم طرح مثل هذه الأسئلة لتحديد مكان الجمهور المستهدف والتخطيط لاستراتيجية جيدة للوصول إليهم. إذا كنت ، على سبيل المثال ، تقدم مشروبًا مدعماً بالفيتامين يقدم الكثير من الفوائد الصحية ، فقد يكون من الجيد أن تبدأ حملتك التسويقية في صالات الألعاب الرياضية ، بينما إذا كنت تقدم خدمة تصميم إلكتروني، فربما يكون أفضل خيار لك هو البحث عن نادي لأصحاب الأعمال عبر الإنترنت أو خارج الإنترنت لاستهدافهم..

  3. فهم نموذج الأعمال الخاص بك

  4. فهم عملك لا يقل أهمية عن فهم الزبون. هذا لا يعني فقط معرفة ما هو منتجك أو خدمتك، بل وأيضاً فهم المكونات المختلفة لنموذج عملك ، وكيف يرتبط كل عنصر بالآخر ، وبناء هيكل التكلفة وتدفقات الإيرادات في النهاية.

    نقدم لكم في ريابل دورة مجانية متكاملة عن تخطيط وتطوير نموذج الأعمال الخاص بكم مع المثال والفيديو من هنا.

  5. ما قبل الترويج: أثر فضول الناس

  6. من الضروري خلق بعض الإلحاح والزخم. لا تبدأ في الترويج لمنتجاتك وخدماتك على الفور ، بل اعرض نبذة بسيطة قبل الإطلاق الفعلي، وابدأ في التواصل مع الأشخاص الذين يدعمون علامتك التجارية ومنتجاتك.

    تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في نشر الخبر على العروض التمهيدية حيث يدفع الزبائن مبلغاً قبل تاريخ إصدار المنتج الفعلي للحصول على خصم خاص أو خدمات مضافة.

  7. اكسب الثقة

  8. لن يفيدك الترويج إذا لم يكن لديك ثقة أو مصادقية في السوق. الثقة والمصداقية والسمعة هي الأشياء التي تبنيها الشركات مع الوقت من خلال تقديم نتائج عالية الجودة باستمرار.

    أما بالنسبة للشركات الناشئة والشركات الجديدة غالبًا ما يكون هذا أمرًا صعبًا. هناك بعض النصائح للمساعدة في زيادة هذه الثقة من خلال المشاركة بالتدوين عبر المدونات المعروفة ، والظهور في البرامج عبر الإنترنت أو البودكاست ، والحصول على قصة مكتوبة عن منتجاتك وخدماتك القادمة من خلال بوابة أخبار في تخصصك تكون معروفة عبر الإنترنت أو مطبوعة. كلما أمكن القيام بالمزيد هنا قبل تاريخ الإطلاق الفعلي ، كان ذلك أفضل. Social media


  9. ساعد في نشر الوعي، لا تروج فقط للبيع
  10. ابدأ الخطوة الأولى من مرحلة الترويج الفعلية وقم بالترويج بشتى الطرق ولا تخجل. لا ينبغي أن تكون الرسالة الرئيسية عبارة عن عرض ترويجي خالص ، بل يجب عليك اتباع نهج تعليمي وتوعوي. لنفترض أنك تبيع كتابًا لمساعدة رواد الأعمال على تحسين أعمالهم ، فلا يجب أن تكون الرسالة "احصل على كتابنا الجديد مقابل 20 $ اليوم" ، بل من الأفضل أن تكون الرسالة الترويجية على نسق: "تعرف على كيفية تحسين أرباح الشركات الناشئة بيسر ووضوح. تحقق من كتابنا الجديد ".

  11. التسويق عبر الإيميل

  12. لا يزال البريد الإلكتروني أحد أفضل الأدوات التي يستخدمها المسوقون بسبب سرعته وتخصيصه وقدرته على مواءمة الرسالة المقصودة مع الزبون .مثلاً، التسويق بالتنقيط أو التقطير هي استراتيجية تسويقية حديثة يمكن استغلالها بشكل جيد هنا. لدينا شرح مفصل حول هذه الاستراتيجية عبر الرابط.

  13. قوة وسائل التواصل الاجتماعي

  14. العروض الترويجية والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة على Facebook و Twitter و Instagram و Linkedin والشبكات الأخرى هي عنصر هام في أي عملية تسويق حديث. هنا ، حاول إجراء اختبار A / B على النحو الذي توفره منصة إعلانات Facebook من أجل معرفة أفضل وصول للحد الأدنى للمبلغ المطلوب دفعه.

  15. الترويج التقليدي

  16. من الجيد ألا تنسى تقنيات وأساليب المدرسة القديمة ، مثل الحصول على الترويج على اللوحات الإعلانية والبرامج الإذاعية ولافتات الشوارع وما شابه. يمكن أن تكون الكلمات الشفوية Word of mouth من الناس والترويج التقليدي فعالاً جدًا عند تنفيذه بشكل صحيح.

  17. الأنشطة والهدايا

  18. قم بإنشاء أنشطة تفاعلية حول عروضك مثل المسابقات أو الهدايا. تلك الفعاليات تساعد أيضًا في عملية الترويج .

    علاوة على ذلك ، إذا كان العرض ماديًا (غير إلكتروني) ، فيمكن استخدام طريقة الاختبارات التجريبية، بحيث يتم استضافة فعالية يقوم بها الزبائن بتجربة المنتج أو الخدمة بالفعل. يمكن القيام بذلك أيضاً للعروض الإلكترونية لكن عبر فعاليات افتراضية.

  19. تعلم وأعد الدورة

  20. يمكن أن يساعد التعلم من جهود التسويق والترويج في اكتشاف فرص تسويق جديدة أو المساعدة في توفير التكاليف. تأكد من متابعة الحملة التسويقية من المراحل الأولى للترويج المسبق وكررها إما لنفس المنتج (للحصول على المزيد من الزبائن) أو لمنتجاتك وخدماتك الجديدة.

    أيضًا ، فإن فهم كيفية جمع التغذية الراجعة بشكل صحيح حول الحملة والعروض يمكن أن يوفر رؤى مهمة حول ما ينجح وما لا ينجح ، بينما يمكن إعادة استخدام شهادات الزبائن الجيدة في العروض الترويجية. تعرف على المزيد حول كيفية جمع التغذية الراجعة هنا .