الحصة السوقية (Market Share)

رأفت أبوشعبان

- المبيعات #  O 4.4 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة:الحصة السوقية هي النسبة المئوية لإجمالي المبيعات الناتجة عن شركة ما في مجال عمل معين.

تعتبر مقياساً لتحديد تأثير الأعمال التجارية في السوق في مجال عمل محدد . كلما زادت النسبة المئوية للحصة السوقية، زاد تأثير الشركة على السوق، حيث يتم قياس تأثير الحصة السوقية باعتبار إجمالي المبيعات للشركة مقابل مبيعات المنافسين.

يمكن للحصة السوقية أن تؤثر بشكل مباشر على القيمة السوقية للشركة وقيمة أسهمها.

معادلة الحصة السوقية


يتم احتساب حصة السوق من خلال قسمة إجمالي مبيعات الشركة خلال فترة زمنية معينة على إجمالي مبيعات مجال عمل ما خلال نفس الفترة. تساعد هذه المعادلة في فهم الوضع المالي وتموضع الشركة في السوق وتأثير الأعمال التجارية مقابل كل المنافسة مجتمعة.

الحصة السوقيةاجمالي مبيعات الشركة خلال فترة ما ✖ 100
اجمالي مبيعات مجال العمل في نفس الفترة

يتم حساب حصة السوق من خلال قسمة إجمالي مبيعات الأعمال خلال فترة زمنية معينة على إجمالي مبيعات الصناعة خلال نفس الفترة. تساعد هذه المعادلة في فهم الموقف ذي الصلة وتأثير الأعمال التجارية مقابل كل المنافسة مجتمعة. على سبيل المثال ، إذا كان لدينا شركة "أساس" تبيع ما قيمته 10 ملايين دولار من الأجهزة المنزلية سنويًا ، وكان حجم السوق في المغرب 100 مليون دولار سنويًا ، فإننا نطبق المعادلة:

الحصة السوقية لشركة "أساس" خلال العام$10 مليون ✖ 100
$100 مليون

وعليه تستحوذ شركة "أساس" على ما قيمته 10% من سوق الأجهزة المنزلية في المغرب خلال العام.

مصفوفة حصة السوق


market share matrix

من أجل فهم الحصة السوقية بشكل أفضل ، لا سيما فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات التي تقدمها شركة ما ، تم تطوير "مصفوفة حصة السوق" من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية بغرض تقسيم المنتجات إلى أربعة أقسام: النجوم وعلامات الاستفهام والأبقار الحلوب والكلاب.

  1. النجوم هي منتجات في أسواق عالية النمو حيث تمتلك الشركة بالفعل حصة سوقية معتبرة وكبيرة ، وبالتالي فهي توفر فرصًا جيدة للاستثمار فيها.
  2. علامات الاستفهام هي منتجات وخدمات في الأسواق ذات معدل نمو مرتفع ، ولكن هنا لا تمتلك الشركة حصة كبيرة في السوق. في حين أنه من الجيد الاستثمار في منتجات عالية النمو ، فمن المهم التحليل والتحقق مما إذا كانت (هذه المنتجات أو الخدمات) ستساعد الشركة على اكتساب حصة أكبر في السوق ، وإلا فإنها ستكون هدراً للموارد.
  3. الأبقار النقدية هي منتجات وخدمات منخفضة النمو لكنها عالية الربح، فعندما تكون الشركة قائمة بالفعل ولديها حصة كبيرة في السوق. يطلق عليهم اسم الأبقار حيث يتعين على الشركة الاحتفاظ بحلب هذه الأبقار النقدية لأطول فترة ممكنة لتحقيق ربح "سهل".
  4. الكلاب هي منتجات وخدمات ذات حصة سوقية منخفضة ومعدل نمو منخفض - بمعنى آخر أنها تستنزف موارد الأعمال دون خلق قيمة كبيرة. وعليه، فيجب بيع هذه المنتجات أو التخلص منها خارج الشركة.


لتلخيص المصفوفة ، يجب على الشركة الاحتفاظ بالأبقار النقدية والاستثمار في النجوم ، ومراقبة علامات الاستفهام والتخلص من الكلاب.

أهمية تحليل الحصة السوقية


حصة السوق لها أهمية خاصة لأصحاب المشاريع الريادية والمبتكرة. هل لاحظت قبل ذلك كيف يتم عرض الأفكار الريادية في Pitch-deck؟ ستلاحظ عادةً أن المؤسسين يعرضون أرقامًا عن حجم السوق ، والحصة السوقية التي اكتسبتها شركتهم الناشئة (أو من المتوقع أن تكتسبها). قم بالاطلاع على دليل ريابل حول كيفية عرض الفكرة والمشروع الريادي مع نموذج للتحميل.
 
من ناحية أخرى ، واتباعًا لمصفوفة حصة السوق ، يجب على الشركات الناشئة الجديدة تحديد النجوم ومنتجات علامات الاستفهام التي تنتجها الشركات الناجحة الأخرى للتركيز عليها ، بينما يجب على الشركات القائمة إعطاء الأولوية لإدارة "الأبقار النقدية" و"الكلاب" الحالية للاستفادة من الموارد الحالية.

كيف يتم تقدير الحصة السوقية لمشروع ريادي؟


  عند تطوير مشروع ريادي وخطة ونموذج العمل ، من الضروري حساب الحصة السوقية المتوقعة، لأن ذلك يعطي مؤشراً قوياً للمحكمين والمستثمرين حول مدى فهم المؤسسين للسوق وما هي رؤيتهم لمستقبل المشروع الريادي مقارنة بالسوق. لحساب توقع الحصة السوقية للمشروع الريادي في المستقبل ، لديك طريقتين للقيام بذلك:

  • إجراء بحث أولي: وهذا يعني الذهاب إلى البحث الميداني المباشر وجمع البيانات مباشرة من الزبائن والسوق ، مما قد يكون مهمة معقدة ومكلفة في معظم الحالات
  • إجراء بحث ثانوي: سيساعدك استخدام النتائج السابقة وبيانات السوق الحالية على توفير الوقت والمال ، والحصول على فهم سريع بأقصر وقت وأقل تكلفة وجهد. هذا ، في نهاية المطاف ، هو سبب وجود مراكز الإحصاء ومواقع بيانات السوق التي تقوم بهذه المهمة.

سنعتمد الطريقة الثانية في الوقت الحالي لأنها الطريقة الأسهل والأكثر استخدامًا. يمكنك العثور على بيانات البحث الحالية مجانًا أو مقابل رسوم إذا كنت تبحث عنها عبر الإنترنت. يمكنك الآن تقدير حصة شركتك الناشئة في السوق باتباع الخطوات التالية:

  1. فهم مشكلة الأعمال
    يعتبر فهم مشكلة الأعمال التي يعالجها مشروعك أمراً أساسياً في فهم السوق ومجال العمل الذي تعمل فيه شركتك أو مشروعك الريادي. تعرف على كيفية تحديد وتوضيح مشكلة مشروعك الريادي من هنا.
  2. فهم الزبون
    بعد توضيح ماهية مشكلة الأعمال، يتحتم فهم الصورة الرمزية للزبون المثالي. يمكن أن يؤدي تحديد زبونك المثالي إلى فهم مكان العثور على هذا الزبون لاستهدافه ، وعدد هؤلاء الزبائن الموجودين لاستهدافهم ، وكيفية الوصول إليهم.
    على سبيل المثال ، إذا كان لدينا مشروع ريادي يسمى "مطعمي" والذي يستهدف المطاعم في المملكة العربية السعودية ، فمن المهم البحث عن السوق والزبائن (المطاعم). يمكن أن نعرف أن هناك ما يقار ب 11,300 مطعماً في السعودية مما يجعل ذلك حجم السوق المستهدف لمشروع "مطعمي".
  3. اجمالي المبيعات في مجال العمل
    بالاطلاع على البيانات ، وجدنا أن إجمالي حجم المبيعات المتوقعة في قطاع المأكولات والأغذية في السعودية هو $78.5 مليار متوقعة للعام 2021. من المهم التنبه إلى أن هذا يعد حجم مجال العمل بشكل كامل، وليس سوق المطاعم. سنحتاج إلى البحث بشكل أعمق للعثور على النسبة المئوية لخدمات الأعمال المقدمة للمطاعم من هذا المبلغ الإجمالي. لنفترض الآن أن النسبة المئوية المتوقعة لعام 2021 كانت 0.5٪ ، لذلك لدينا 392.5 مليون دولار. هذا هو إجمالي المبيعات في السوق المتوقعة لعام 2021.
  4. اجمالي المبيعات للمشروع التجاري
    لكي نقوم بهذه الخطوة ، يجب أن يكون لدينا دراسة جدوى وخطة مالية جاهزة لمشروع مطعمي. في هذه الخطة المالية تجد إجمالي المبيعات للمشروع خلال السنوات الثلاث الأولى. لنفترض أن العام الأول هو 2021 والمبيعات المتوقعة للمطاعم تبلغ 10 ملايين دولار.

أخيراً يمكننا حساب الحصة السوقية لمشروع مطعمي المتوقعة خلال عام 2021:

الحصة السوقية لمطعمي في 2021$10 مليون ✖ 100
$392.5 مليون

لذلك ، من المتوقع أن يحصل مشروع مطعمي على 2.5٪ من حصة السوق من مبيعات المطاعم السعودية لعام 2021.

فائدة:
يمكن احتساب قيمة متوسط المبيعات للمطعم الواحد من خلال قسمة اجمالي المبيعات في مجال العمل على عدد المطاعم، بحيث يفيدنا ذلك في معرفة متوسط القيمة المالية للمطعم الواحد. سيفيد ذلك في فهم الزبون والسوق بشكل أكبر، كما ويساعد في اعداد الدراسة المالية للمشروع.