بحث السوق

رأفت أبوشعبان

- التسويق #  O 1.7 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة:يرتبط بحث السوق بدراسة سلوك المستهلك والاتجاهات الاقتصادية لتعزيز فكرة العمل وتحسينها.

تعد أبحاث السوق الواضحة والمصنفة بشمل صحيح عنصرا أساسيا في أي خطة أعمال ناجحة. تساعد أبحاث السوق ريادي الأعمال على فهم المستهلكين وسلوكهم وماهية تركيبة السوق وما إذا كانت فكرة العمل الريادية مناسبة لهذا السوق والجمهور المستهدف.

ما أهمية إجراء بحث السوق؟


يساعد بحث السوق في الإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل هناك طلب أو رغبة للحصول على المنتج أو الخدمة المعروضة؟

    يعد فهم طلب السوق ووجهات نظر الزبائن الخطوة الأولى التي يجب إجراؤها قبل التعامل مع السوق بشكل مباشر. هنا ، يجب على المشروع الريادي تحديد طبيعة القيمة المقترحة والتوافق بين هذا وبين الزبون المستهدف و السوق المستهدف .

  • كم عدد الأشخاص الذين قد يهتمون بالمنتج أو الخدمة المقترحة؟

    منحنى الابتكار لفهم السوق بشكل جيد وحجم هذا السوق، يُظهر منحنى تبني الابتكار (انتشار الابتكار) بوضوح كيف يتفاعل الجمهور المستهدف مع الابتكارات والمنتجات والخدمات الجديدة وكيف يتغيرون مع مرور الوفت خلال دورة حياة المنتج. إذا كنت لا تزال في بداية المنحنى ، فيجب أن تحافظ على استمرار النمو والبيع قبل تجاوز الهوة لكي تتمكن لاحقاً من رؤية أي تبني كبير لهذا المنتج. على خلاف ذلك ، إذا مرت مرحلة الأغلبية المتأخرة يجب أن يأخذ المنتج أولوية أقل لصالح منتج جديد أكثر ابتكارًا.

  • أين يوجد الزبائن المستهدفون وكيف يمكن الوصول إليهم؟

    بمجرد تحديد الصورة الرمزية / الملف الشخصي للزبون ، يلزمك البحث عن هؤلاء الزبائن. أين يمكنك العثور على زبائن مشابهين لهذه الصورة الرمزية؟

  • فهم مدى تشبع السوق

    يلزم تحديد وفهم تشبع السوق لفهم آلية الدخول في السوق وآلية التسويق المزمعة.

  • توجهات المنافسين

    إن فهم المنافسة وما يفعله المنافسون لجذب الزبائن لا يقل أهمية عن فهم الزبائن أنفسهم. يشكل وجود المنافسون دليلاً على أن السوق صحي ويمكن الدخول فيه، وأن هناك طلبًا على المنتج / الخدمة المقترحة.

أنواع بحث السوق


يمكن أن يتبع بحث السوق أسلوباً واحدًا أو أكثر من الأساليب التالية:

  • البحث الرئيسي Primary Research

    البحث الأساسي هو بحث يتم إجراؤه بنفسك باستخدام الاستطلاعات والاستبيانات والمقابلات مع الزبائن المحتملين ،

  • البحث الثانوي Secondary Research

    المسار الثاني هو استخدام المصادر الأخرى الموجودة مثل التقارير عبر الإنترنت والإحصاءات والبيانات من الاتحادات التجارية ونحوها. يمكن القيام بذلك بالإضافة للبحث الأساسي من أجل جمع البيانات عن المنافسين وإحصاءات السوق التي يصعب إجراؤها بشكل مباشر ؛ ويمكن أيضاً إجراؤه كبديل للبحث الأساسي عندما يكون الوقت والموارد المتاحة غير كافيين لإجراء البحث الأساسي كاملاً. أفضل نهج هو استخدام مزيج من النوعين معاً..

أنواع بيانات بحث السوق


يمكن أن تشمل أبحاث السوق مجموعة متنوعة من الأرقام (الكمية) والبيانات السردية (النوعية). تميل البيانات الكمية إلى أن تكون منظمة ومحددة جيدًا ، وموجهة عدديًا.
 
البيانات النوعية تتناول مجالات أخرى مثل:

أدوات بحث السوق


هناك طرق متعددة لإجراء أبحاث السوق ، وبفضل قوة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي فقد أصبح الأمر أسهل وأكثر موثوقية من ذي قبل. فيما يلي بعض الطرق الشائعة التي كثيراً ما تُستخدم في أنشطة أبحاث السوق:

  • الاستبيانات (الاستطلاعات)

    تشكل الاستبيانات نهجًا شائعًا وغير مكلف لإجراء تحليل البيانات. يمكن أن تحتوي هذه الاستبيانات على أسئلة متعددة والجمع بين البيانات الكمية والنوعية من أجل تحليل تفضيلات الزبائن المحتملين وميولهم. بالنسبة للشركات الناشئة ، هناك الكثير من الخيارات المتاحة للاختيار من بينها ، مثل:

    • Google Forms هي أداة سهلة الاستخدام ومجانية من Google ولا يتم الإعلان عنها كأداة "استطلاع" على وجه الخصوص ، ولكنها غالبًا ما يفضلها الشركات الناشئة ورواد الأعمال لسهولة استخدامها. تتطلب أن يكون لديك حساب Gmail لاستخدامه.
    • Survey Monkey وهي منصة مخصصة لجمع الاستبيانات يستخدمها الباحثون ورواد الأعمال غالبًا. Survey Monkey مجاني ، لكن يمكن شراء حساب بتكلفة محددة للحصول على عدد من الميزات الإضافية.
    • توفر منصات الوسائط الاجتماعية ، مثل Facebook و Twitter ، ميزات جمع الاستبيانات وكثيراً ما يتم استخدامها لسهولتها ونسبة الوصول العالية إليها . استخدام مثل هذه الآلية مجاني في حال كان لديك حساب على هذه المنصات، ولكن الفائدة الحقيقية من هذا الاستطلاع هو نشره كإعلان ممول، بحيث يمكنك الحصول على المزيد من الردود على نطاق واسع. من المهم الاشارة هنا لأن البيانات الناتجة عن مثل هذه الاستطلاعات تكون محدودة ، حيث أنها قد تعطي فكرة لرواد الأعمال الناشئين عن الاتجاه الذي يحتاجون إليه ، لكن رواد الأعمال الأكثر خبرة قد يفكرون في أدوات بديلة بالإضافة لهذه المنصات.
  • المقابلات

    يمكن أن توفر المقابلات مع الزبائن المستهدفين (عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت) مصدرًا مهماً للبيانات النوعية لفهم نظرة الزبائن للمنتجات والخدمات المقترحة.

  • مجموعات عمل Focus Groups

    مجموعات العمل هي مجموعات خاضعة للرقابة يتم اختيارها بخصائص مشابهة للصورة (الصور) الرمزية التي تحددها الشركة أو المشروع الريادي. هنا ، تقوم الشركة بإجراء المقابلات وجمع البيانات من هذه المجموعات لاكتساب تفاصيل عن تفضيلاتهم وسلوكهم.

  • المراقبة

    عندما يكون هناك منتج مبدئي على الأقل ، يمكن إحضار زبائن مستهدفين مختارين لاختباره ومراقبتهم لفهم كيفية استخدامهم لميزاته المختلفة وإلى أي درجة يلبي هذا المنتج / الخدمة احتياجات زبائنهم.