إطار نموذج الأعمال الرشيق Lean Canvas

رأفت أبوشعبان

- النصائح والمحاضرات #  O 4.6 ألف مشاهدة   Read in English

إن إطار نموذج الأعمال الرشيق Lean Canvas هو إطار مشتق من إطار نموذج الأعمال ومصمم خصيصًا للشركات الناشئة التكنولوجية والشركات في الصناعات سريعة التغير والنمو. في جوهره ، يركز هذا الإطار على تطوير فكرة الأعمال بطريقة سريعة ومتكررة يمكن أن تساعد رواد الأعمال على تطوير فكرتهم خلال تقدمهم في العمل. كما ويعرف أيضاً بنموذج العمل المائل، ونموذج العمل لين.

تركز منهجية الأعمال الرشيقة على إنشاء مفهوم سريع والقضاء على الهدر. حيث أنه يوفر طريقة سريعة لتصور الأفكار وتنفيذها باستخدام نفس 9 مكونات البناء التي يستخدمها نموذج الأعمال

Lean Canvas

نموذج العمل الرشيق أم نموذج الأعمال؟


يقدم كل من نموذج العمل الرشيق ونموذج الأعمال نموذجًا لكيفية تجاوز المشكلة وإنشاء قيمة للزبون. يكمن الاختلاف الرئيسي في تركيزهم في أن: نموذج العمل الرشيق يركز على حل المشكلات ، بينما يركز نموذج الأعمال على تطوير وبيع القيمة المعروضة للزبون.
 
يعتبر إطار نموذج الأعمال طريقة أكثر تنوعًا تناسب الشركات القائمة والجديدة والشركات الناشئة والمشاريع الأخرى. حيث أنه يوفر بنية تحتية لكيفية عمل الشركة أو المشروع التجاري القائم أو الناشئ مع "القيمة المعروضة" باعتباره حجر البناء الأساسي للنموذج.
 
وفي المقابل ، نجد أن نموذج العمل الرشيق (نموذج اللين) يركز على المشاريع التجارية الناشئة التقنية وسريعة النمو، بحيث يتم التركيز على تحديد مشكلة وإيجاد حل لها باستخدام "الميزة غير العادلة" كنقطة أساسية في تطوير نموذج العمل الرشيق.

مكونات نموذج العمل الرشيق (نموذج اللين)


على غرار إطار نموذج الأعمال ، يحتوي نموذج العمل الرشيق على 9 وحدات بناء يجب فحصها بالتتابع حسب الترتيب التالي:

  1. فئات الزبائن
    يختص بالتركيز على الزبائن المستهدفين وأين يمكن العثور عليهم. هذا مشابه جدًا لفئة الزبائن في نموذج الأعمال. هنا ، من الضروري أن نفهم من هو الزبون المثالي ، وكيف يمكن التقرب منه وتوصيل القيمة المعروضة له/لها. تعرف أكثر على شرائح فئات الزبائن
  2. المشكلة
    يعتبر تحديد المشكلة واحداً من أهم الخطوات التي يمكن اتخاذها في طريق حل هذه المشاكل. بالنسبة للشركات التي تقوم بتطوير منتجات وخدمات جديدة ، أو حتى لرواد الأعمال في المشاريع التقنية ، فهذه عملية هامة يتم من خلالها تحديد فرصة للمشروع الريادي عبر حل هذه المشكلة. علاوة على ذلك ، فإن تحديد المشكلة بشكل صحيح هو ما يميز الشركات الناشئة الناجحة عن الآخرين.
     
    يساعد نموذج العمل الرشيق في تثبيت مبدأ أن حل المشكلة يعد حاسمة في تطوير الأعمال. يحدد هذا المربع المشاكل ذات الأولوية القصوى التي يواجهها الزبائن. هنا ، من المفيد التركيز فقط على المشكلة الأساسية التي يواجهها الزبائن أو المشكلات الثلاثة الأولى على الأكثر.
  3. القيمة المعروضة المميزة
    القيمة المعروضة المميزة هي ببساطة مساعدة الزبائن على إنجاز الوظائف والمهام باستخدام طريقة فريدة. ترتبط هذه القيمة المعروضة ارتباطًا وثيقًا بالزبون، وتهدف إلى حل مشكلة الزبون/ الألم المحدد في الصورة الرمزية للزبون . يعد مصطلح "القيمة المعروضة المميزة" مسمى براق يستهدف تأكيد أن القيمة المعروضة يجب أن تكون مميزة.
     
    تشير القيمة أحيانًا إلى "المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة" ؛ لكنه في الواقع يشمل تفاصيلاً أكثر من ذلك بكثير. المزيد من التفاصيل عن القيمة المعروضة.
  4. الحل
    يتطلب إيجاد الحل المناسب وقتًا وجهدًا. هنا، يمكن استخدام إطار نموذج القيمة المعروضة والذي يمكن أن يساعد كثيرًا في اكتشاف الحل أو القيمة التي ينبغي تقديمها. تنص استراتيجية اللين "Lean" على أن هذا الحل عبارة عن مسودة تحتاج إلى تحسين مع كل دورة من مراحل التطوير، بحيث يتم تطوير النموذج كمسودة أولى ثم يتم العودة للنظر في كل المكونات وتطويرها مرة ثانية وثالثة وهكذا.
  5. القنوات
    تصف "القنوات" كيفية وصول القيمة المعروضة إلى الزبون. هنا ، نأخذ في الاعتبار الطرق المختلفة التي تمكننا من الوصول إلى الزبون وتقديم عرض القيمة. تعرف أكثر على القنوات.
  6. تدفق الإيرادات
    يصف تدفق الإيرادات كيف تولد الأعمال الدخل. الإيرادات مصطلح واسع إلى حد ما ، ويشير إلى الدخل الذي تحققه الشركة خلال فترة زمنية ما. تعرف أكثر على مصادر تدفق الإيرادات
  7. هيكلية التكاليف
    تعتبر التكاليف الثابتة والمتغيرة جزءاً أساسياً من التكاليف التي يستلزمها نجاح أي مشروع تجاري. تعرف أكثر على هيكلية التكاليف.
  8. المعايير (المؤشرات ) القياسية
    تم تقديم المقاييس الرئيسية هنا بدلاً من الموارد الرئيسية في نموذج الأعمال لمساعدة رواد الأعمال على فهم متى يسيرون على المسار الصحيح من خلال قياس مؤشرات أعمالهم وتقييمها ومراقبتها.
     
    يجب تحديد المؤشرات الصحيحة للنمو والاستدامة، حيث يتغير هذا بشكل كبير اعتمادًا على طبيعة المشروع الريادي يختلف تحديد المؤشرات الصحيحة للنمو والاستدامة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على طبيعة الشركة الناشئة. هنا ، يُنصح بالتركيز فقط على مؤشر واحد أو عدد قليل جدًا من المؤشرات وتجاهل ما دون ذلك. يجب أن يكون هذا المؤشر مقياساً حقيقياً على صحة الأعمال.
  9. الميزة التنافسية غير العادلة
    الميزة غير العادلة تعالج مسألة كيفية الاختلاف عن جميع المنافسين الموجودين في السوق. يعد هذا المربع من أكثر الصناديق صعوبة في معالجته ، لذلك يمكن تعبئته بالحد الأدنى في البداية (نظرًا لعدم وجود منتج أو خدمة حقيقية في البداية) ، ويمكن تطويره مع نمو الشركة الناشئة بميزات وصفات يصعب نسخها من قبل المنافسين.
     
    يمكن أن تتمثل الميزة غير العادلة في وجود فريق رائع ، ومعلومات داخلية ، وشبكة علاقات ممتازة، وزبائن حاليين ، وما إلى ذلك. للوصول إلى هذا المربع ، من السهل التفكير فيما لا يستطيع الآخرون شراؤه أو تطويره بسهولة. تعرف أكثر على الميزة التنافسية.

تحميل إطار نموذج العمل الرشيق


يمكنك تحميل إطار نموذج العمل الرشيق Lean Canvas عبر الرابط:

اضغط على الملف للتنزيل