مجالات العمل (Industries)

رأفت أبوشعبان

- التسويق #  O 3.4 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة:مجموعة من الشركات التي تعمل وتتنافس مع بعضها البعض ، وتقدم منتجًا أو خدمة معينة في حقل واحد.

يمثل "مجال العمل" أو ما يعرف أيضاً "الصناعة" آلية تصنيف لتحديد نوع المنتجات / الخدمات والسوق المستهدفة لشركة أو مشروع تجاري معين. هنا ، يتم تصنيف الشركات حسب مصادر دخلها وأكبر الأسواق التي تستهدفها .

مثال على مجالات العمل


يحتوي مجال صناعة القهوة على جميع الشركات التي تعمل في هذا المجال لإكمال سلسلة التوريد. وهذا يشمل المقاهي ومزارعي البن وشركات تجارة القهوة وما إلى ذلك. على سبيل المثال ، إذا كانت شركة تنتج مشروبات حيث يشكل بيع لقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أكثر من 80٪ من دخلها ، وكانت تقدم عصائر بما يشكل 20٪ فقط من أرباحها ، فإننا نعتبر هذا العمل جزءًا من مجال صناعة القهوة ، وليس مجال العصائر أو الأغذية..

مجالات العمل اليوم


VR trend مع التغييرات الكبيرة التي نراها من حولنا في العالم الآن كنتيجة مباشرة لوباء كورونا- كوفيد، تراجعت الكثير من الشركات بينما نجح البعض منها في الاستمرار بل والازدهار. أصبح التواصل وتنفيذ الأعمال عبر الإنترنت الآن أمرًا طبيعيًا ومعتاداً، حيث يتجه الناس نحو عالم أكثر ارتباطًا عبر الانترنت وأقل تقارباً جسدياَ.
 
في القائمة التالية ، نقدم لك بعضًا من الصناعات والتقنيات الواعدة للتركيز عليها إذا كنت رائداً للأعمال ، أو صاحب عمل حالي ، أو باحثًا ، أو مجرد شخص يريد معرفة توجهات السوق. تستند القائمة التالية إلى مجموعة من المصادر التي نلخصها لكم أدناه 1,2,3:

  1. الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (AI)

    لقد كان الذكاء الاصطناعي والروبوتات يعتبران مجالًا متزايدًا في الشعبية في المجال البحثي وفي مجالات الأعمال على مدار العقد الماضي ، ولا يزال اليوم هذين المجالين من الأهمية بمكان. أظهرت تقنيات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالتعلم الآلي خطوات مهمة في السماح للحلول التقنية بجعلنا نتواصل الكترونياً بشكل أفضل خلال هذه الأوقات الصعبة. من استخدام مؤثرات الخلفية في مؤتمرات Skype و Zoom ، الافتراضية إلى التعرف على اتجاه انتشار الوباء والمساعدة في احتوائه- لقد كان الذكاء الاصطناعي موجودًا.

  2. تكنولوجيا التعليم

    تختلف الفصول الدراسية الآن عما كانت عليه في العام السابق ، حيث أحدث فيروس كورونا تغييرًا كبيرًا في النظام التعليمي العالمي. لقد أصبحت اليوم المدارس والكليات والجامعات التقليدية تتسابق في محاولة تبني فصول دراسية الكترونية جديدة وحلول تعليمية عبر الإنترنت ، في حين تفوقت المدارس الأخرى التي كانت تعتمد بالفعل على القنوات الإلكترونية في هذا التحول. الحاجة إلى تنمية هذا القطاع التعليمي في جميع أنحاء العالم عالية وهي مجال عمل صاعد.

  3. 
الصحة والأجهزة الذكية

    لا شك أن لقطاع الصحة أولوية في هذه الأيام ، وكذلك التطبيقات المرتبطة به مثل الأجهزة الذكية والأجهزة القابلة للارتداء (كالساعات الذكية) Wearables والتطبيقات التكنولوجية لربط الأنظمة الصحية مثل إنترنت الأشياء Internet of Things، حيث تتزايد الحاجة إلى طرق أسرع وأكثر كفاءة للتشخيص والعلاج والمتابعة.
     
    بينما يتم عادة ربط الأجهزة كالساعات الذكية بشركات انتاج كبيرة ذات موارد واسعة لتصنيعها أن ذلك لعني صعوبة منافستها، فإن الأجهزة الذكية الموجودة بالفعل توفر محيطًا أزرقًا للتعمق فيه لرواد الأعمال. لدى الشركات الريادية فرصة لاستخدام هذه الأجهزة الذكية الموجودة في العديد من الأشكال والتطبيقات، وذلك باستخدام إنترنت الأشياء والتقنيات الأخرى التي تهدف إلى توفير فوائد صحية للمجتمع.

  4. التقنيات البصرية Visualization Technologies والألعاب

    تشكل التقنيات البصرية وسطاً ممتازاً للتطبيقات في مجالات الترفيه والتعليم والسياحة والقطاعات الأخرى. تساعدنا تقنيات مثل الواقع المعزز Augmented Reality على جلب التكنولوجيا إلى عالمنا باستخدام كاميرات الهواتف الذكية وبعض التطبيقات والألعاب المبتكرة ، بينما تقوم تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality بعكس ذلك من خلال مساعدتنا في الانتقال إلى العالم الافتراضي باستخدام نظارات خاصة مثل Oculus Rift. من ناحية أخرى ، يمزج الواقع المختلط Mixed Reality بين أنواع مختلفة من الحقائق: الواقعية والواقعية.
     
    من ناحية أخرى ، لا تزال صناعة الألعاب 3 في ارتفاع مع النمو المستمر عامًا بعد عام 4 . تستثمر منصات وسائل التواصل الاجتماعي وشركات التكنولوجيا الأخرى بشكل كبير للحصول على حصة من هذا السوق ، في حين أن البث المباشر للألعاب والرياضات الإلكترونية E-Sports آخذان في الازدياد في الشعبية والإيرادات.

  5. مستقبل بيئة العمل

    لقد كان نمط الحياة المكتبية التقليدية من أولى ضحايا جائحة كورونا- كوفيد. يشكل اليوم العمل عن بعد والتقنيات للمساعدة في أتمتة العمليات التجارية والمدفوعات والتصنيع والموارد البشرية والتدريب على المهارات والتوظيف آليات مختلفة تشكل مستقبل بيئة العمل.

  6. مستقبل المشاريع التجارية

    بخلاف بيئة العمل نفسها ، تتغير طبيعة عمل المشاريع التجارية نفسها. يحتاج الزبائن اليوم إلى معاملات أسهل عبر الإنترنت مع سرعة في التسليم وسهولة الوصول إلى السلع والخدمات والمزيد من الخيارات. شهد عام 2020 ظهور العديد من خدمات التوصيل المحلية في المجتمعات المحلية حول العالم استجابةً للوباء ، ولا يزال هذا الاتجاه نحو التغيير يتزايد مع الحاجة إلى تحسين الجودة والكفاءة. يجب أن تركز المشاريع التجارية التقليدية على تعزيز قنواتها على الإنترنت مع الزبائن بينما يمكن لرواد الأعمال الطموحين بدء متاجرهم عبر الإنترنت وتوفير المزيد من الخيارات والجودة والكفاءة باستخدام أساليب مبتكرة جديدة وقنوات مختلفة. تعرف على كيفية إنشاء قنوات عملك وتحسينها هنا

  7. التقنيات الاجتماعية والتواصل

    نظرًا لأن كورونا قد أثر بشكل مباشر على كيفية تفاعلنا مع أقراننا وعائلاتنا وأصدقائنا ؛فإن هناك حاجة إلى تطبيقات وأدوات اتصال جديدة حتى يتمكن الناس من تحسين اتصالاتهم الالكترونية وتحسين تجربتهم.
     
    في حين أن منصات التواصل الاجتماعي الحالية هي شركات رائدة في هذا السوق ، هناك دائمًا مجال لمنافذ تركز على الأمان والبث المباشر وميزات الفيديو والصوت والتسجيل، ومعالجة بيانات البث والموثوقية.

مجال العمل "Industry" وقطاع العمل "Sector"


قطاع العمل هو مصطلح آخر يستخدم أيضًا لتصنيف النشاط التجاري ، ولكنه يختلف عن "مجال العمل" بأنه (قطاع العمل) أكثر عمومية في حين أن المجال يكون أكثر تحديداً، فعلى سبيل المثال ، النقل هو قطاع من قطاعات الأعمال التي يشمل السفر والنقل عن طريق الجو والبحر والسكك الحديدية والطرق. كل واحدة من هذه المجالات يمكن أن تكون "مجال عمل" مستقل بذاته، إلا أن جميعهم يقع تحت "قطاع" واحد

من الطرق المفيدة لمتابعة اتجاهات "مجالات العمل" اتباع اتجاه نمو المواضيع الخاصة بهذه المجالات عبر الإنترنت ، مثل جوجل ترندز Google trends عبر تحديد مجال العمل المطلوب تعقبه، وهذا ما يساعد كثيراً في تحديد حجم الاهتمام وبالتالي تقدير جدوى العمل في هذا المجال أو ذاك.