ورشة تطوير الفكرة بالفيديو

رأفت أبوشعبان

- النصائح والمحاضرات #  O 985 مشاهدة

ورشة عمل حول تطوير فكرة المشروع الريادي عُقدت في 11-5-2020 بالشراكة مع مسرعة بدار. تتطرق الورشة الى آليات تطوير الفكرة واعتباراتها في أي مشروع ريادي، بالإضافة لتغطية المواضيع التالية:

تلبية الاحتياجات عبر الفكرة


أي فكرة يجب أن تقوم بحل مشكلة أو ألم للزبون لكي تكون مجدية. مثلاً معالجة الوضع الصحي العام مع وباء كورونا. وعليه، تحتاج هذه الفكرة لمعالجة حاجات النفس البشرية. تعرف على 6 احتياجات انسانية أساسية، وكيف يمكنك تشخيصها بمنتجاتك

تطوير الفكرة نفسها


تحتاج الفكرة إلى إطار عمل لكي نعرف ماذا سوف نقدم للزبائن، وكيف سنقدم لهم حلولاً للمشاكل التي يواجهونها. وتم ذلك عبر تبني طريقة إبداعية لإيجاد حلول للمشاكل التي يواجهها الناس، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن الفكرة للمشروع الريادي الناجح تحتاج أن تكون إبداعية. قد يكون التغيير الصغير أو الابتكار الصغير Minnovation هو الطريق الأمثل أمام رواد الأعمال. لمزيد من التفاصيل اقرأ هذه المقالة: هل يحتاج المشروع الريادي الناجح أن يكون مبتكراً؟

منحنى تبني السوق


منحنى الابتكار يعتبر فهم منحنى تبني السوق أمراً أساسياً لفهم كيفية تبني الجمهور للابتكارات والمنتجات الجديدة، ويعزز أيضاً من مبدأ الابتكار الصغير. يساعد فهم المنحنى إلى أن ايجاد الفكرة الصحيحة يلزمه صبر رواد الأعمال حتى يتجاوزوا فئة الهوة وصولاً إلى قاعدة أوسع من الزبائن. يساعد ذلك رواد الأعمال بفهم 3 عناصر رئيسية لازمة لتطوير الفكرة: الوقت والجهد والمال.

التحقق من الفكرة Idea validation


من المهم أن يتم التحقق من جدوى الفكرة ومدى تقبل السوق لها، ويبدأ ذلك من خلال كيف تقوم بجمع التغذية الراجعة لمنتجك أو خدمتك المفترضة من الزبائن المستهدفين. يتم تنفيذ استقصاءات واستطلاعات وتجارب على المنتج قبل الدخول للسوق. هذه المقالة ستفصل في كيفية جمع البيانات واختبار الظل.
 
بشكل عام، يمكن اجراء عملية التحقق من الفكرة عبر فحصها مقابل أربع مجالات رئيسية:

  1. السوق: يتم ذلك من خلال فهم السوق المستهدف وما اذا كان جاهز لتقبل المنتج أو الخدمة المقترحة
  2. المنتج: هل لدى رائد الأعمال المهارات والوقت والموارد لتطوير المنتج؟
  3. المنافسة: يتم ذلك من خلال شراء خدمات المنافسين لمعرفة كيف يمكن تحسين الخدمة أو المنتج المقدم من خلال تطويرها. من المفيد فهم ماهية المحيط الأحمر والمحيط الأزرق هنا لمعرفة مدى جدوى وصعوبة دخول السوق المستهدف والمنافسة فيه
  4. مالياً: هل هناك قدرة مالية فعلية لدى صاحب المشروع الريادي على إطلاق مشروعه، أو هل بالإمكان الحصول على هذه الموارد؟

التركيز على المشكلة الصغيرة


غالباً ما يلجأ أصحاب الأفكار الريادية لحل العديد من المشاكل خلال المنتج أو الخدمة التي يقدمونها، وهذا يشكل مشكلة لأنه يشتت الموارد والوقت والجهد. الأفضل هو التركيز على مشكلة ضيقة ومحددة جداً وحلها بشكل ممتاز، ثم يتم إضافة ميزات وتحسينات على القيمة المعروضة للزبون.
 
هذا يعني أيضاً عدم اتباع اغراء الأفكار المتدفقة، حيث أنه في بعض الأحيان يجد أصحاب الأفكار العديد من الحلول والأفكار الإبداعية لعدد من المشكلات، لكن الأصح هو التركيز على فكرة واحدة لحل مشكلة واحدة ومحددة. هذا سيركز كل الجهود لتطوير شيء ذو قيمة بدل تطوير عدة مشاريع غير مترابطة وغير ذات كفاءة.
 
تابع تفاصيل المحاضرة عبر الفيديو أعلاه. في حال واجهت مشاكل في تشغيل الفيديو يمكنك القيام بتحميله على جهازك بشكل مباشر.








بقبولك ادخال المعلومات المطلوبة والاشتراك بالقائمة البريدية فإنك توافق ضمناً على شروط استخدام القائمة البريدية للموقع -يمكن الاطلاع على كامل الشروط عبر الرابط في الصفحة الرئيسية للموقع. أيضاً للعلم فإنك سوف تشترك بالقائمة البريدية باللغة العربية، ويمكنك تغيير هذا التفضيل لاحقاً