لماذا ينبغي التوجه من العمل الحر لريادة الأعمال؟

رأفت أبوشعبان

- النصائح والمحاضرات #  O 818 مشاهدة

محاضرة بالفيديو للشباب والشابات المتدربين في مجال العمل الحر، حيث يتم التركيز على أهمية التحول من إطار العمل الحر المنفرد نحو ريادة الأعمال وتكوين مشروع ريادي. تابع الفيديو كاملاً أدناه

لماذا التحول من العمل الحر؟


اذا نظرنا إلى كثير من الأمثلة خلال السنوات الثلاثين الماضية للشركات الكبرى في المجالات المختلفة (المجالات الرقمية والتكنولوجية مثلاً)، نجد أن خلفية المؤسسين لها هي خلفية تقنية بدأوا خلالها مسيرتهم من خلال تطوير برمجيات وخدمات لزبائن أفراد وشركات، ونمت أعمالهم لحد أن قرروا تحويلها إلى شركات مثل مايكروسوفت، علي بابا، وغيرها من الشركات. وفي المنطقة العربية العديد من الأمثلة ذات العلاقة.

إطارات العمل الحر والمهارات الأساسية


من الأساس عدم تشتيت النفس، وهي مشكلة كبيرة ومن السهل الوقوع بها من طرف العاملين في المجال الحر وخاصة في البدايات. حيث أننا أحياناً نجد عاملين في المجال الحر يقدمون الخدمات في عدد كبير من المجالات (مثلا- تطوير وب وبرمجة تطبيقات هواتف وبرمجة أنظمة محوسبة للشركات) وعليه فيفقد هؤلاء الأشخاص الميزة التنافسية في المجالات الخاصة.

من الأفضل التركيز على مجال ما في العمل عن بعد (مثلاً المجال التعليمي والبرمجيات التعليمية) والتركيز عليه في تطوير المهارات والخبرات ذات العلاقة بمجال التخصص، مما سيساعد الشخص في تطوير علاقاته بالزبائن والصلات ذات الأهمية في السوق المستهدف الذي يعمل به (وهو حسب المثال السابق المجال التعليمي).مثال: قارن بين شخصين يعملان في مجال العمل الحر، أحدهما يقدم خدمات البرمجة المختلفة للشركات والأفراد، والآخر يقدم خدمات بناء المنصات والأنظمة التعليمية والصف الافتراضي. عندما تأتي جامعة أو مركز تعليمي للبحث أن أنسب شخص للقيام بتطوير نظام جديد لها، فإنها ستفضل الأخير لأن مهاراته موجه ومخصصة في المجال التعليمي.

الفكرة السليمة التي تناسب تطوير العمل الحر إلى مشروع ريادي


الغرض من المشاريع الريادية هو تحقيق الدخل عادة ما تبدأ رحلة ريادة الأعمال من فكرة مميزة ومبتكرة يقوم رائد الأعمال بالعمل عليها وتطويرها وصولاً لتطويرها وتحويلها لمشروع تجاري أو شركة، لكن ذلك لا ينطبق بالضرورة على متخصصي العمل الحر. بالنسبة للخبراء الذين لديهم وجود سابق في سوق العمل الحر كمختصين أفراد Freelancers فإن عملية التحويل إلى مشروع ريادي تتمثل في تطوير مجال العمل الأساسي ومهارات العمل الحر في إتجاه مأسستها وتحويلها لمشروع متكامل مدر للدخل، مما يتطلب استثماراً في الوقت والمال والجهد في تطوير أنسب هيكلية تناسب المشروع التجاري المزمع اقامته، وتطوير نموذج الأعمال الخاص به. لكن قبل ذلك، ينبغي التحقق ما اذا كان التصور الخاص بهذا المشروع الريادي مناسب؟ ما هي طرق تقييم هذا التصور التي نود القيام بإطلاقه؟ يتم ذلك من خلال مقارنة تصور المشروع الريادي مقابل 4 عناصر أساسية:

  • السوق: هل السوق أمام هذا المشروع أو التصور مفتوح وهل يمكن دخوله بسهولة؟
  • المنافسة: هل بالإمكان منافسة مشاريع تجارية أخرى تقدم نفس الخدمات؟
  • المنتج: هل المنتج (الخدمات في حال كان المطلوب تقديم خدمات استشارية أو برمجية أو نحوه) متميزة ويمكنها المنافسة؟
  • مالياً: هل يوجد رأس المالي الكافي لتحويل العمل من عمل حر فردي إلى شركة متكاملة بما يشمل الأقسام التسويقية والمالية والأتمتة؟

متطلبات المشروع


من المهم تحديد عنصرين أساسين عند عقد النية على تطوير مشروع ريادي جديد. العنصرين هما الخطة السليمة التي يمثلها نموذج الأعمال، والعرض السليم للفكرة
نموذج الأعمال الخاص بالفكرة
من المهم فهم ماهية نموذج الأعمال ومكوناته التسعة، وكيف يمكن تطوير الفكرة التي تسهل عملية التشبيك بين كل بند من بنود هذا النموذج. لدينا في ريابل دورة متميزة مجانية بالفيديو حول كيفية فهم وتطوير نموذج الأعمال.
عرض الفكرة
يفتقر العديد من العاملين في المجال الحر إلى مهارات التواصل الصحيحة والعرض على الجمهور، حيث تشكل هذه المهارات حجر الأساس في التسويق لفكرة المشروع والتشبيك مع زبائن ومستثمرين محتملين مستقبلاً. لدينا في ريابل دليل مفصل يساعدك على صياغة العرض الخاص بفكرتك مع نموذج للتحميل.

مصادر الدخل


قد يكون الهدف الأهم وراء تحويل العمل الحر إلى نشاط مشروع ريادي هو تعديد مصادر الدخل. بطبيعته، يقوم العمل الحر والعمل عن بعد على فكرة تقديم خدمة ما مقابل أجر مادي، وهو ما يمكن أن يعرف على أنه الدخل المباشر Active Income. مشكلة هذا النوع من الدخل هي الحاجة المستمرة للعمل في حال أراد صاحب المشروع استمرار الدخل.
في المقابل، في حال تمكن هذا الشخص من تحويل عمله إلى خدمة أو منتج يستفيد الناس منه بدون تدخل مباشر من صاحب المشروع (مثل أن يقوم الزبون بتنزيل تطبيق على الهاتف الذكي قام بتطويره الريادي صاحب المشروع) فإن ذلك يعد دخل غير مباشر Passive Income وهو نوع من الدخل المستمر حتى لو لم يكن صاحب المشروع يتابعه بشكل مباشر أولاً بأول. سنفرد مساحة اضافية للحديث عن هذين النوعين من الدخل في مقالات أخرى

يمكن تحميل المحاضرة من الرابط أدناه

اضغط على الملف للتنزيل

عقدت المحاضرة بالشراكة مع منصة Plus و RBK لعدد من الشباب والشابات المتدربين في مجال العمل الحر، تم تسليط الضوء على أهمية التحول من إطار العمل الحر المنفرد نحو ريادة الأعمال وتكوين مشروع ريادي.