كيف تقوم بجمع التغذية الراجعة لمنتجك أو خدمتك

رأفت أبوشعبان

- المقالات والاضاءات #  O 2.7 ألف مشاهدة   Read in English

قبل وأثناء وبعد إطلاق أي منتج أو خدمة ، غالبًا ما يتم جمع التغذية الراجعة (آراء الزبائن) واعتبارها أداة لتحسين الإنتاج والاستماع إلى ما يقوله الزبائن. تقع التغذية الراجعة في قلب عملية التحقق من المنتج أو الخدمة Validation، والتي من خلالها يمكن للبائع ضمان اذا ما كانت المنتجات والخدمات المقدمة تلبي توقعات الزبائن أو تفشل في تلبيتها أو تتجاوزها.

يمكن أن تكون عملية جمع التغذية الراجعة بسيطة مثل ملء استبيان ، أو معقدة أكثر مثل تخصيص وحدة متكاملة لرضا ورعاية الزبائن. إذاً ، ماذا يفعل المشروع الريادي والناشئ بالضبط؟

فيما يلي خمس نقاط لاعتبارها في عملية جمع التغذية الراجعة.

ممن تقوم بجمع بيانات التغذية الراجعة؟


الخطوة الأولى هي اختيار الأشخاص الذين سيتم جمع التعليقات والتغذية الراجعة منهم، ممكن قد يكونوا زبائناً محتملين لك. يعد تحديد الزبائن المحتملين الذين قد يكونون مهتمين باستخدام منتجك أو خدمتك أمرًا بالغ الأهمية. قد ترغب في تطوير الصورة الرمزية للزبون واستقطاب من يشابه هذه الصورة الرمزية من الزبائن المحتملين

من المهم محاولة تجنب جمع التعليقات من الأقارب والأصدقاء المقربين الذين قد يكونون متحيزين في آرائهم ، وتجنب أيضًا أولئك الذين ليس لديهم معلومات كافية حول الموضوع لأن رأيهم من المحتمل أن يؤدي إلى اختلال التوازن في عملية التغذية الراجعة. من المتطلبات الأساسية هي تحديد الصورة الرمزية المستهدفة قبل إجراء تجميع البيانات.

تجميع التغذية الراجعة

كيف تقوم بتجميع التغذية الراجعة؟


التغذية الراجعة في الأساس هي سلسلة من الأسئلة والإجابات للحصول على رأي الزبون (المحتمل) حول منتج أو خدمة معينة.

لمضاعفة القيمة المكتسبة من هذه العملية، يمكن أن يتم صياغة استبيان به مزيج جيد من الأسئلة المفتوحة (ما رأيك، ماذا تود أن يكون، وهكذا) والأسئلة البسيطة (أوافق/لا أوافق) مفيدة. كلما كانت البيانات التي تم جمعها وصفية ونوعية بشكل أكبر ، كان ذلك أفضل.

كن ذكيًا في الاستبيان الخاص بك: اجعله قصيرًا وبسيطًا ، لكن أبقه غنياً بالمعلومات وناقداً. يمكنك القيام بذلك عن طريق طرح الأسئلة التي تقدم إجابات حاسمة لإخراج بيانات مفيدة وتجنُب الأسئلة المتكررة. على سبيل المثال ، بدلاً من سؤال الزبون "هل أرضاك المنتج" و "هل كان المنتج مفيدًا" ، يمكنك استخدام مقياس ليكرت (خمس إجابات تتراوح من أعارض بشدة إلى موافق بشدة) واسأل: "ما مدى رضائك عن أداء المنتج".

ماذا تستخدم في عملية تجميع بيانات التغذية الراجعة؟


اليوم ، أسهل طريقة لجمع التعليقات هي استخدام الاستبيانات عبر الإنترنت أو برامج الدردشة الآلية. بالنسبة للشركات الناشئة والصغيرة، يمكن اعتماد أحد الأدوات التالية:

  • Google Forms هي أداة سهلة الاستخدام ومجانية من Google ولا يتم الإعلان عنها كأداة "استطلاع" على وجه الخصوص ، ولكنها غالبًا ما يفضلها الشركات الناشئة ورواد الأعمال لسهولة استخدامها. تتطلب أن يكون لديك حساب Gmail لاستخدامه.
  • Survey Monkey وهي منصة مخصصة لجمع الاستبيانات يستخدمها الباحثون ورواد الأعمال غالبًا. Survey Monkey مجاني ، لكن يمكن شراء حساب بتكلفة محددة للحصول على عدد من الميزات الإضافية.
  • توفر منصات الوسائط الاجتماعية ، مثل Facebook و Twitter ، ميزات جمع الاستبيانات وكثيراً ما يتم استخدامها لسهولتها ونسبة الوصول العالية إليها . استخدام مثل هذه الآلية مجاني في حال كان لديك حساب على هذه المنصات، ولكن الفائدة الحقيقية من هذا الاستطلاع هو نشره كإعلان ممول، بحيث يمكنك الحصول على المزيد من الردود على نطاق واسع. من المهم الاشارة هنا لأن البيانات الناتجة عن مثل هذه الاستطلاعات تكون محدودة ، حيث أنها قد تعطي فكرة لرواد الأعمال الناشئين عن الاتجاه الذي يحتاجون إليه ، لكن رواد الأعمال الأكثر خبرة قد يفكرون في أدوات بديلة بالإضافة لهذه المنصات.
مجانية مثل Google Forms أو خدمة Survey Monkey التي قد تناسب طبيعة الاستبيان المطلوب.

أيضًا قبل البدء ، جرب وانظر ما تفعله الشركات والمنظمات الأخرى في استطلاعاتها. قد تكتشف بعض الأسئلة أو المجالات التي فاتتك أو ترغب في التعرف عليها.

اختبار الظل


اختبار الظل هو آلية تستخدمها الشركات الناشئة لاختبار منتجاتها قبل البدء في إنتاجها بالكامل وطرحها في الأسواق. يتيح اختبار الظل إصدارًا مبكرًا من المنتج أو الخدمة لمجموعة معينة من الزبائن حتى تتمكن الشركة المنتجة من معرفة المزيد عن منتجاتها في أيدي الزبائن قبل طرحها فعليًا في السوق الشامل. يتم ذلك لأن الزبائن الحقيقيين يختلفون دائمًا عما تم التخطيط له أو عما يتم تصوره، لذا فإن إجراء اختبار الظل يسمح بجمع بيانات التغذية الراجعة الحقيقية لتحديد جدوى وقوة أداء المنتج ، وما اذا كان السعر المقبول من قبل الزبائن، وفي نهاية المطاف ما إذا كانوا يحبون المنتج بشكل عام. هذا يقلل من مخاطر الدخول إلى السوق دون أن يكون منتجًا ناضجًا جاهزًا ومختبرًا. طالع 5 أسباب لتأخير تحقيق الدخل في الشركات الريادية لتعرف المزيد.

إذا كنت قد طلبت كتابًا مسبقًا أو أداة أو لعبة كمبيوتر مسبقًا ، فقد تم استهدافك باستخدام اختبار الظل من قبل. كما يجدر الذكر إلى أن منظومة التمويل الجماعي تعتبر مثالاً جيداً يستخدم هذه الاستراتيجية بحيث تسمح مواقع إلكترونية مثل Indiegogo و Gofundme وغيرها لرواد الأعمال باختبار منتجاتهم وفي نفس الوقت كسب جمهور باستخدام منصتهم.

استخدمها لصالحك، ولا تدعها تملي عليك ما تفعل


في كثير من الأحيان سوف تُفاجأ بكيفية تفاعل الناس مع المنتجات والخدمات الجديدة. قد تختلف آرائهم وكذلك ردود الفعل التي تم جمعها عن توقعاتك. عند تحليل إجابات التغذية الراجعة ، لا تشعر بأنه يجب عليك معالجة كل مشكلة موجودة ، ولكن الأساس هو استخدم هذه الآراء للمساعدة في إرشادك ومساعدتك في اتخاذ قرارك بشأن الخطوة التالية. هنري فورد صانع السيارة التجارية الأولى قال "لو اتبعت كلام وطلب الناس وما يريدون ، لكانوا قد طلبوا أحصنة أسرع (بدل أن يطلبوا سيارات)".