ريادة الأعمال: ما هي، ما أهميتها، وهل تناسبك؟

رأفت أبوشعبان

- المقالات والاضاءات #  O 446 مشاهدة   Read in English

ينظر الكثيرون إلى ريادة الأعمال على أنها شركات مشهورة وعلامات تجارية حققت انجازات كبيرة ، مما أدى إلى تغييرات في حياتنا اليومية، بينما يرى آخرون أن ريادة الأعمال هي أن يكون للريادي المرونة في ترتيب وقته وقدرته على العمل ، وكونه رئيس نفسه الخاص.

ومع ذلك ، فإن الصورة ليست وردية بالكامل. تقرير فيلوري Failory 2021 1 يُظهر معلومة ليست جديدة ، لكنها لا تزال مفاجئة: 90٪ من الشركات الناشئة تفشل ، و 10٪ منها تفشل في عامها الأول. لذلك إذا كنت تفكر في أن تصبح من المبادرين في مجال أعمال ، فإن الإحصائيات تشير إلى أن لديك 9 فرص من أصل عشرة للفشل. ولكن لا يبدو أن كل هذا يوقف جميع برامج دعم الشركات الناشئة الجديدة وهاكاثونات ريادة الأعمال التي تجري في كل مكان حول العالم وتزداد شعبيتها ، فلماذا؟

أصل تسمية ومفهوم "ريادة الأعمال" Entrepreneurship


"ريادة الأعمال" هي المصطلح العربي الدارج كترجمة للمصطلح انتروبرونور 'Entrepreneur' باللغة الانجليزية التي تعني "رائد الأعمال". أصل التسمية ترجع للغة الفرنسية في مطلع 1800م حيث تم استخدامه للإشارة إلى شخص يقوم بتحويل الموارد الاقتصادية من كونها محدودة في الإنتاجية والتأثير إلى أن تصبح أكثر إنتاجية وربحية 2 ، وعليه فهي نظرة رأسمالية إلى "ريادة الأعمال" تعني الرغبة في تحقيق المزيد من الربح. ومع ذلك ، إذا عدنا بالزمن إلى الوراء ، نجد أن مفهوم ريادة الأعمال نفسه مضمن في الثقافات والمجتمعات منذ بداية الزمان. كلمة "ريادة" العربية يزيد عمرها عن ألف عام ، وهي لا تشير بالضرورة إلى الربحية الاقتصادية ، بل إلى القيادة والمبادرة.

ترتبط ريادة الأعمال في الغالب بالمخاطرة وصناعة القيمة للزبائن 3 . وهذا يعني أنه بدون هذين المحددين معاً ، لا يمكن أن يكون لدينا "ريادة أعمال" بالمفهوم الحقيقي.

الخلاصة:يمكن تعريف ريادة الأعمال على أنها تحمُل المخاطر وتطوير مشروع ربحي يهدف إلى توفير قيمة للزبائن والمستهلكين.

دعونا نسلط الضوء قليلاً عن خصائص الريادة وسمات رواد الأعمال.

ريادة الأعمال مدفوعة بعقلية المخاطرة والمكافأة


إن فهم منظور المخاطرة مقابل المكافأة هو الخطوة الأولى نحو فهم ما يميز رواد الأعمال. تشمل المخاطر بهذا المعنى التهديدات والشكوك والمخاوف التي تجعل الناس خائفين ومترددين من الدخول في هذا المجال، وهذا يفسح المجال لأصحاب الروح الريادية والمخاطرة بإقتحام هذه المخاطر عبر تقديم منتج أو خدمة يمكن أن تسهل مخاوف العملاء.

وهذا يساعد في معالجة قضية نسبة فشل 90٪ المذكورة أعلاه مما يعني مخاطر كبيرة مرتبطة بريادة الأعمال. بهذه الطريقة ، فإن المخاطرة هي أفضل ما يعرف ريادة الأعمال بوجود احتمالات ضد رجل الأعمال الذي يخاطر بالوقت ، رأس المال ، والموارد بهدف تحقيق "مكافأة" معينة. كلما زادت المخاطر ، قل عدد الأشخاص الراغبين في التعامل معها ، وبالتالي زادت المكافأة. هذا على عكس المفاهيم الأخرى مثل ، على سبيل المثال ، العمل الحر حيث تكون المخاطر منخفضة نسبيًا ، وبالتالي تكون المخاطرة عاملاً محددًا لرائد الأعمال.

الدافع وراء ريادة الأعمال هو صناعة القيمة


Problem

صناعة القيمة تشكل حجر الزاوية في أي عمل تجاري ناجح. يمكن أن تأتي هذه القيمة بأشكال وأنماط عديدة لتتجاوز مجرد المنتجات أو الخدمات المباع، لتشمل جميع الجوانب المرتبطة بالقيمة المعروضة Value Proposition - والتي تشمل العلامة التجارية ، والخدمة ، والتسليم ، ومتابعة المبيعات ، والدعم ، وأشكال أخرى من القيمة مرتبطة بالقيمة المعروضة. (تحقق من نموذج القيمة المعروضة هنا) .

تتمثل الخطوة الأولى نحو إنشاء قيمة للزبائن في في تحديد مشكلة أو ألم حقيقي. مشكلة الأعمال هي أي مشكلة على أرض الواقع تسبب صعوبة أو ألمًا لمجموعة من الناس.

راجع دليلنا حول تحديد الفكرة التجارية الصحيحة للمشاريع الريادية لحل مشكلات الأعمال.

الإبتكار وريادة الأعمال


غالبًا ما يرتبط الابتكار بريادة الأعمال على الرغم من أنهما ليسا مترادفين في المعنى بالضرورة. الابتكار نادر الحدوث وبالتالي يصعب تحقيقه. وعليه فإننا نفضل مصطلح الابتكار الصغير "Minnovation" الذي يركز على الابتكارات في إطار محدد مُصغر.
يمكن للمبتكرين (أو مبدعي الابتكار الصغير) أن يصبحوا رواد أعمال ممتازين لأنهم يقدمون شيئًا جديدًا لا يمكن التنبؤ به. في هذا السياق، يمكننا التفريق بين رواد الأعمال المبتكرين ورواد الأعمال التقليديين بخاصيتين:

  • تغيير الواقع

    يتمكن بعض رواد الأعمال من التوصل إلى حلول تغير الواقع (الوضع الراهن) لما هو متوقع في مجال عمل ما . هنا يكمن دور الرواد المبتكرين في أنهم لا يقومون فقط بتحمل المخاطر وتقديم قيمة جديدة، ولكن أيضًا تغيير الواقع عبر منتجاتهم والقيمة التي يقدمونها للعالم. خذ على سبيل المثال تطبيقات النقل مثل أوبر Uber و كريم Careem - تمكنا من تغيير طبيعة مجال عمل النقل الخاص بالأفراد بتوظيف التكنولوجيا.

  • العمل مع مراعاة قابلية التوسع

    إذا أنشأت متجرًا جديدًا لبيع أحدث الأجهزة الإلكترونية وتمكنت من تحقيق دخل ، فأنت تعتبر رائد أعمال ، ولكن مرونة التوسع في مثل هذا النموذج تعتبر صعبة. بمعنى آخر. ليس من السهل توسيع نطاق ما تفعله لزيادة التأثير والعثور على جماهير جديدة وتحقيق دخل أكبر.

    بأخذ ذلك في الاعتبار ، نجد أن ظهور الإنترنت قد مكّن المجتمعات من الاتصال بشكل أفضل وأسهل من ذي قبل. بالنسبة للشركات ، كان هذا يعني القدرة على توسيع قنواتها وعملياتها للوصول إلى المزيد من الجماهير. وبالتالي ، من المنطقي لرواد الأعمال اليوم أن يستغلوا هذه الفرصة لبناء شيء يمكن تطويره وتوسيعه في المستقبل.

إيجابيات ريادة الأعمال


لريادة الأعمال العديد من الإيجابيات ونقاط الجذب مما يجعل الكثير من الناس يطمحون إلى أن يصبحوا رواد أعمال. وتشمل هذه:

  • الحرية والمرونة في الحياة والعمل. يستطيع رواد الأعمال تحديد ما يجب العمل عليه وما يجب القيام به وأين يفعلون ذلك.
  • إحداث فرق وصناعة قيمة. يجد بعض الناس أن طموحهم هو إحداث فرق في العالم وصناعة قيمة جديدة للناس ، مما يجعل ريادة الأعمال جذابة لهذا النوع من الأشخاص. هذا يعني أن العمل كرائد أعمال سيكون أكثر تحفيزًا وجاذبية.
  • ريادة الأعمال مثل المغامرة - فأنت لا تعرف أبدًا ما هو قادم ، وهناك دائمًا مجال لاكتشاف ومعرفة المزيد.
  • أن تكون رئيسًا لنفسك ، وهو ما يعني السلطة والمسؤولية لاتخاذ القرارات ومتابعة الأنشطة التي تساهم بشكل مباشر في الدخل الناتج لصالح رائد الأعمال. وهذا يعني أيضًا إدارة الموارد والموظفين.
  • تقدم ريادة الأعمال الفرصة لكسب أموال أكثر من الأشكال الأخرى من الممارسات.
  • اتباع شغف المرء والعمل في منطقة يحبها ويبدع فيها.
  • يحب البعض لقب "المؤسس" أو "الريادي" ، لذا فهم يتمتعون بالمسمى والمكانة الاجتماعية التي تأتي معها.

سلبيات ريادة الأعمال


تنطوي ريادة الأعمال أيضًا على العديد من التحديات والسلبيات. وتشمل هذه:

  • ريادة الأعمال هي رحلة مكلفة وشاقة بدون ضمانات للنجاح. وهذا يعني أنه سيتم إنفاق الكثير من الموارد من المال والوقت دون ضمان للنتيجة النهائية.
  • يحتاج رواد الأعمال إلى الإدارة والعمل مع فرق ليس لديها بالضرورة نفس الدافع أو الشغف. يمكن أن يؤدي هذا إلى سوء الفهم ، وضياع الفرص ، والفرص المهدرة.
  • المسؤولية عن النجاح والفشل. عندما تسوء الأمور ، لا يوجد أحد ليلومه ريادي الأعمال.
  • الحاجة إلى إرضاء الزبائن، مما يمكن أن يكون مجهداً ويستهلك الموارد والمعنويات.
  • الحاجة إلى إرضاء المستثمرين والشركاء، ممن قد تكون لديهم رؤى وتوقعات مختلفة للمشروع الريادي عن صاحب أو صاحبة المشروع نفسه.
  • غالبًا ما يؤدي إلى ساعات عمل أطول مع فصل أقل بين الحياة والعمل ، مما يؤدي إلى الاحتراق النفسي.

أنواع ريادة الأعمال


يأتي رواد الأعمال من خلفيات مختلفة ومنهجيات ورؤى متعددة- لكنهم جميعًا يشتركون في نفس خصائص تحمُل المخاطرة والرغبة في صناعة قيمة.

في مقالتنا بعنوان "12 نوعًا من رواد الأعمال" ، ركزنا على تصنيف رواد الأعمال بناءً على توجهاتهم، تركيزهم على تحقيق الأرباح، وطبيعة شخصيتهم . تحقق من المقال من هنا.

entrepreneurs by attitude entrepreneurs by focus on making profit entrepreneurs by personality

توضيح المصطلحات المماثلة


يعتبر العلم الحديث ريادة الأعمال جزءًا أساسيًا من الاقتصاد الصحي، وبالتالي فقد نتج عنه العديد من المشتقات لمفهوم ريادة الأعمال. أبرزها ريادة الأعمال الداخلية التي تستفيد من مواقف ريادة الأعمال في الأعمال التجارية القائمة. وعليه فقد أصبحت ريادة الأعمال كلمة طنانة تسببت في بعض الغموض والخلط بينها وبين المصطلحات الأخرى ذات الصلة. نشير إلى بعض من أهمها:

المصطلح وجه الشبه مع ريادة الأعمال وجه الاختلاف عن ريادة الأعمال من يناسبه ذلك
أصحاب العمل الحر Freelancers يشار إليها أحياناً باسم الرحالة الرقميين. يشترك المستقلون في سمات المرونة وكونهم مدراء أنفسهم مثلما في ريادة الأعمال ، حيث أنهم يعملون على ما يختارونه ، ويمكنهم تحقيق التوازن بين عملهم والحياة التي يجدونها مناسبة. يمكنهم العمل عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت ، اعتمادًا على طبيعة عملهم والخدمات التي يقدمونها. تكون المخاطر أقل بكثير عندما تكون عاملاً مستقلاً ، ولكن المكافأة كذلك أقل. عادةً ما يكسب المستقلون المال بناءً على خدمتهم - على عكس رواد الأعمال الذين لديهم منتج أو خدمة تعمل على كسب المال بغض النظر عن وجودهم على رأس العمل أم لا. مناسب للأفراد الذين لديهم مهارات فنية قوية والذين يرغبون في تقديم الخدمات للآخرين. هؤلاء لا يريدون متاعب إدارة المشاريع التجارية ، لكنهم يتطلبون تدفقًا واضحًا للدخل مع مخاطر أقل من ريادة الأعمال.
المبتكرين Innovators يخرج المخترعون والمبتكرون بمفاهيم وأفكار جديدة لحل المشكلات أو تسهيل الحياة. كما تمت مناقشته سابقًا ، فإنهم مرتبطون ارتباطًا وثيقًا بريادة الأعمال. يركز هؤلاء المبتكرون في الغالب على القيمة العلمية للتوصل إلى مناهج وحلول جديدة. في كثير من الأحيان ، تكون الاختراعات والابتكارات مجرد إثبات لمفهوم غير جاهز للتسويق حتى يتم تطويره إلى منتج أو خدمة قابلة للبيع. مناسب للعلماء والباحثين الذين يرغبون في التوصل إلى حلول جديدة لمشاكل العالم دون عناء تسويق مفاهيمهم تجارياً.
رجال وسيدات الأعمال رجال وسيدات الأعمال هم مدراء وأصحاب الأعمال التجارية. غالبًا ما يكون لديهم خلفية علمية وعملية جيدة في إدارة سلاسل القيمة وتشغيلها والتسويق والمبيعات وإدارة المخازن ونحوها. يتشاركون مع رواد الأعمال في أنهم يحتملون المخاطرة لأن جميع الأعمال التجارية محفوفة بالمخاطر، كما أنهم يشاركون عنصر صناعة القيمة لأنهم يريدون إنشاء قيمة لزبائنهم. يمكن القول إن جميع رواد الأعمال هم رجال وسيدات أعمال ، ولكن العكس غير صحيح. قد يكون رجال وسيدات الأعمال قد تم توظيفهم لأداء واجباتهم ، أو ربما ورثوا الشركة من العائلة. مناسب لرجال وسيدات الأعمال ذوي المهارات العالية ممن لديهم مشاريع تجارية قائمة.
المؤسسين Founders4 المؤسسون هم رواد أعمال أنشأوا شركات ناشئة وأعمالاً للتأثير على العالم. يتشاركون خصائص رواد الأعمال بالكامل.
يركز المؤسسون بشكل أكبر على تغيير الوضع الراهن وقابلية التوسع (حسبما تم توضيحه في رواد الأعمال المبتكرين). يميز المؤسسين أنهم يرغبون بتأسيس مشاريع قابلة للتمدد والاتساع للتأثير على العالم. كل مؤسس هو رائد أعمال ، لكن ليس العكس. عادة ما يكون للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والشركات سريعة النمو رياديون مؤسسون.

أفكار ختامية


لذلك يمكنك أن ترى أن ريادة الأعمال ليست للجميع. ومع ذلك ، يجب أن يكون لدى كل شخص عقلية ريادية وأن يتبنى ممارسات ريادة الأعمال في أعمالهم وحياتهم.

رأفت أبوشعبان


مؤسس منصة ريابل ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال (معاً) ومدير ستارتب جرايند وعضو المجلس الاستشاري في مسابقة ساوث وست SXSW العالمية للشركات الناشئة. حاصل على درجة الماجستير وهو عضو في IEEE ومؤلف سابق في ومضة.
Facebook Profile Linkedin Profile Follow on Twitter