التسويق بالتقطير (Drip Marketing)

رأفت أبوشعبان

- التسويق #  O 2 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة:التسويق بالتقطير عبارة عن منهجية تسويق لإيصال معلومات المنتج / الخدمة للزبائن المحتملين من خلال مجموعة ثابتة من رسائل التسويق (رسائل البريد الإلكتروني وغيرها)

Marketing التسويق بالتقطير (التنقيط) أو Drip Marketing هي استراتيجية تسويقية حديثة شاعت عبر استخدام قوائم المراسلات عبر الإنترنت. من حيث المبدأ ، تنص الإستراتيجية على أنه: عندما يسجل زبون محتمل اهتمامًا بمنتج أو خدمة ما، ويشترك في قائمة بريدية خاصة بها، ينبغي أن يتلقى الزبون مجموعة من الرسائل المختلفة مع مرور الوقت للحفاظ على مشاركته ورغبته في المنتج و محاولة لإقناعه بالعودة والشراء في نهاية المطاف.
 
بينما يتم اعتبار التسويق بالتقطير كمفهوم مناسب للتسويق الاكتروني وقوائم البريد الإلكتروني ، إلا أنه انتشر مؤخراً باعتباره استراتيجية تسويقية متكاملة تتضمن المتابعة مع الزبائن بوسائل مختلفة بما في ذلك المكالمات الهاتفية والنشرات الإخبارية المطبوعة وغيرها من الأدوات والتقنيات التسويقية.

مثال تطبيقي على حملة للتسويق بالتقطير عبر البريد الإلكتروني


خذ مثالاً من حملة تقطير لمتجر على الإنترنت يبيع الكتب. يمكن أن تعمل حملة التقطير لهذا المتجر على النحو التالي: يرى الزبون المحتمل الصفحة المقصودة وبها عنوان كتاب مُعين ووصفه (القيمة االمعروضة) ويسجل بريده الإلكتروني على أنه مهتم بالكتاب، ثم يتلقى بريدًا إلكترونيًا #1 بعد يوم واحد يقدم له وصفًا إضافيًا للكتاب ومميزاته وكيفية شرائه عبر الانترنت. يتبع البريد الإلكتروني #2 بعد ثلاثة أيام ، مع قسيمة خصم 10٪ ويظهر الوصف على الكتاب بمحتوى مختلف قليلاً. أخيرًا يأتي البريد الإلكتروني #3 بعد أسبوع ، ويقدم خصمًا بنسبة 15٪ على الكتاب مع بعض العروض ذات القيمة المضافة التي قد يرغب الزبون بالاطلاع عليها.

كيف يعمل التسويق بالتقطير


يتطلب فهم التسويق بالتنقيط فهمًا لكيفية عمل قُمع التسويق Funnel، وهي طريقة لتحويل الجمهور المستهدف إلى زبائن يدفعون مقابل المنتج أو الخدمة، حيث نريد أن تصبح الصورة الرمزية للزبون لدينا زبوناً متكررًا في نهاية مسار القمع.
Funnel

يساعد التسويق بالتقطير على تحويل "الزبائن المستهدفين" إلى أن يصبحوا "زبائن محتملين" ومن ثم يصبحون "زبائن يدفعون".
 
للتمييز بين التسويق بالتنقيط والنشرات الإخبارية العادية عبر البريد الإلكتروني وغيرها من أشكال الاتصالات التسويقية ، نلقي نظرة على بعض الميزات هنا لعملية التسويق بالتقطير:

  • الاتساق والمتابعة: غالبًا ما تمر الرسائل الإخبارية العادية دون أن يلاحظها أحد إذا لم يتم إرسالها في أوقات محددة وفي أوقات منتظمة. في المقابل، تركز رسائل البريد الإلكتروني للتسويق بالتقطير على إرسال سلسلة من الرسائل بمحتوى مختلف اعتمادًا على مرحلة كل رسالة ، في محاولة لجذب الزبون المحتمل لإجراء عملية شراء.
  • التخصيص: من السمات المهمة للتسويق بالتقطير هي التخصيص ، مثل مخاطبة الزبون المحتمل باحتياجاته ورغباته على وجه الخصوص ، وعدم إرسال بريد إلكتروني عام إلى كل القائمة البريدية. الاعتبار الآخر هو تمييز المحتوى لكل رسالة يتم إرسالها إلى الزبون المحتمل.
     
    بالنظر إلى المثال أعلاه مثلاً ، لن يكون من المنطقي جعل محتويات رسائل البريد الإلكتروني رقم 1 و 2 و 3 متطابقة. المفتاح هنا هو تمييز المحتوى ليناسب أيضًا مرحلة الاتصال.
     
    هنا ، يمكنك البدء بفقرات بسيطة ودافئة لرسائل البريد الإلكتروني الأولى ، ولكنك تحتاج إلى زيادة تحفيز الزبون على اتخاذ إجراء أكثر كلما تم إرسال المزيد من رسائل البريد الإلكتروني. تُظهر الأمثلة أعلاه مثلاً "خصم 15٪" في البريد # 3 لتحفيز الزبون بدلاً من السعر المبدئي في البريد الإلكتروني #1 ، وحتى 10٪ في البريد الإلكتروني # 2.

مزايا التسويق بالتقطير


  • جذب انتباه الزبائن المحتملين:

    على عكس المكالمات الباردة أو رسائل البريد الإلكتروني العشوائية ، فإن التسويق بالتقطير يساعد في إضفاء طابع شخصي على التجربة بحيث يكون للزبون معرفة أكثر بالعلامة التجارية، مما سيؤدي إلى لفت انتباه الزبائن.

  • جهود أوتوماتيكية (تلقائية) لتعزيز العلاقات:

    يمكن أن يساعد استخدام التسويق بالتقطير على أتمتة جزء كبير من عملية التسويق النشطة ويساعد على تحسين العلاقة مع الزبائن المحتملين.

  • أكثر ترابطاً:

    على عكس ادارة القوائم البريدية العامة التي يتم إرسالها وفقًا للجداول الزمنية والأوقات غير ذات الصلة بالمستهلك ، فإن حملة تسويق بالتقطير تمشي مع الزبون المحتمل خطوة بخطوة لربطه بشكل أكبر بالمنتج أو الخدمة.

  • تحسين العوائد؟

    تُظهر بعض الدراسات أن التسويق بالتقطير يمكن أن ينتج عنه عوائد أعلى بكثير من حملات التسويق التقليدية.

أين نقوم باستخدام التسويق بالتقطير؟


يمكن استخدام طريقة التسويق بالتقطير في عدد من السيناريوهات عبر الإنترنت ، مثل:

  • جمع ورعاية بيانات الزبائن المحتملين
  • الترحيب بالمشتركين الجدد
  • الزبائن المحتملون الذين لديهم عربات تسوق مُهملة
  • الزبائن المشتركين الذين هم شارف اشتراكهم على الانتهاء وهم على وشك التجديد
  • إطلاق منتج أو خدمة جديدة ما
  • اللذين قاموا بإلغاء الاشتراك Unsubscribes