الميزة التنافسية (Competitive Advantage)

رأفت أبوشعبان

- التسويق #  O 4.5 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة: الميزة التنافسية هي ما يصنع ميزة للمنتج أو الخدمة مقابل المنافسين

"ما هي ميزتك التنافسية كمشروع؟" سؤال يكثر طرحه في مسابقات ريادة الأعمال وعند مقابلة مستثمرين أو مهتمين بشراء منتجاتك. فماذا يعني ذلك؟

ببساطة ، الميزة التنافسية هي تقنية أو ممارسة تُستخدم لوضع ميزة مقابل المنافسين بحيث تكون المنتجات أو الخدمات متفوقة في سمة واحدة أو أكثر ، مما يدفع الزبائن إلى تفضيل المنتجات والخدمات التي تحمل هذه الميزة. يمكن أن تكون الميزة واحدة (أو أكثر) مما يلي:

Competitive Advantage

  • سعر أقل
  • جودة صناعية أعلى
  • تعددية أوسع في طرق واستخدامات المنتج
  • قابلية التخصيص Customization
  • وغير ذلك...

كيف تبني الميزة التنافسية؟


من المهم التميز بالمنتجات والخدمات في عالم مليء بالخيارات والمنتجات الأخرى، وإلا فإن القيمة المعروضة المنتجة لن تكون قادرة على المنافسة في السوق. من أجل الحصول على مثل هذه الميزة(ات) ، يجب أن يكون لديك بعض الموارد التي قد تتضمن واحدًا أو أكثر مما يلي:

  • الوصول إلى موارد طبيعية أو مواقع جغرافي ، مثل الشركات المنتجة للنفط التي تمتلك احتياطيات نفطية لا يستطيع المنافسون الوصول إليها.
  • رأس مال بشري ذو مهارات عالية وخبرة كبيرة يقدم مجموعة فريدة من الخدمات للزبائن، بحيث يصعب التنافس مع ما يقدمونه لخبرتهم الواسعة.
  • حيازة تكنولوجيا أو ملكية فكرية جديدة ومبتكرة ، مثل شركات البرمجيات التي تقدم تراخيص استخدام حقوق الملكية للبرمجيات الخاصة بها .
  • العمالة والموارد منخفضة التكلفة لتصنيع المنتجات بأقل تكلفة ، خاصة في المناطق النامية حيث من الممكن الحصول على خط إنتاج بتكلفة أقل من المنافسين في الخارج.
  • قوة العلامة التجارية عندما تكون الشركة كبيرة ومعروفة ، حيث يثق الزبائن بهذه العلامة ويشترون المنتجات ليس بالضرورة لميزات المنتجات- ولكن لأنهم يثقون ويحبون اسم العلامة التجارية نفسها. في كثير من الأحيان ، يسمح هذا ببيع هذه المنتجات التي تحمل العلامة التجارية بتكلفة مرتفعة.

الميزة النسبية Comparative Advantage


في كثير من الأحيان ، يصبح التوصل إلى عرض ميزة تنافسية مختلفة مهمة صعبة، حيث أنه من الصعب مثلاً الاستحواذ على مورد طبيعي أو ابتكار تكنولوجي ، وبالتالي من الأسهل هنا التركيز على القيام "بما يكفي" ، وهو ما يُعرف أيضًا باسم الميزة النسبية أو الميزة المقارنة.

الميزة النسبية تعني الأداء بشكل أفضل من المنافسة على جبهة واحدة أو أكثر. هنا ، من الأسهل المنافسة في السوق بسبب التميز النسبي عن المنافسين في التسعير أو الكفاءة أو قابلية الاستخدام أو أي جانب آخر يمثل قيمة يقدرها الزبون. بالنظر إلى المثال المعروض في الشكل أعلاه - لدينا ثلاثة منافسين (أ ، ب ، ج) مع مزايا تنافسية لكل منهم (رخص المنتج، قوة احتماله، أو أداؤه الجيد). إذا كان أداء منتجنا المنافس أفضل في جانب واحد أو أكثر من هذه الجوانب (أرخص ، وأكثر متانة ، وأداء أفضل) ، فإننا نتمتع بميزة نسبية.

الميزة التفاضلية Differential advantage


من ناحية أخرى ، نجد الميزة التفاضلية ، والتي تعني: اكتساب ميزة من خلال القيام بشيء مختلف. يمكن للشركات الناشئة والمشاريع التجارية البحث عن احتياجات الزبائن والتوصل إلى حلول مختلفة أو ميزات مختلفة لم تكن متوفرة من قبل في السوق ، بحيث يكون لديهم ميزة اقتحام السوق بمنتج ذو ميزة جديدة لم يسبقهم إليها أحد. بالعودة إلى المثال أعلاه ، إذا كان منتجنا يوفر التخصيص ولم يكن هذا شيئًا تغطيه المنافسة ، فإن لدينا ميزة تفاضلية.

الميزة التنافسية مقابل الميزة غير العادلة Unfair advantage


الميزة غير العادلة هي مصطلح غير مرادف بالضبط للميزة التنافسية ، والفرق الرئيسي يكمن في أن الميزة غير العادلة هي أمر يصعب على المنافسين تقليده أو نسخه ، مما يفرض تفضيلاً أوسع للمنتج أو الخدمة على المنافسة.

خذ على سبيل المثال مواقع الانترنت. سيكون لموقع أكثر رسوخًا بروز أعلى في نتائج محرّكات البحث مقارنة بالمواقع الناشئة الجديدة الأقل سمعة ورسوخ. على الرغم من أن هذه المواقع الناشئة قد تنفق المزيد من الأموال على التسويق والوصول للزبائن، إلا أن الوصول العضوي Organic للموقع الأكثر رسوخًا يبقى ميزة غير عادلة.

استراتيجيات بورتر التنافسية Porter's competitive strategies


يقترح بورتر استراتيجيات تنافسية مختلفة متاحة للشركات:

  1. التميز بالتكلفة: أن تنتج منتجًا منخفض التكلفة ، بحيث تقدم أرخص منتج في السوق.
  2. التمايز: كما ذكرنا أعلاه ، يمكن للشركة أن تقرر اتباع نهج مختلف وغير تقليدي لإدخال ميزة تفاضلية.
  3. التركيز: هنا ، تركز الشركة على منتج أو خدمة واحدة (أو شريحة مستهدفة) وتصبح إما متميزة بالتكلفة أو بالتمايز لهذه الفئة المخصصة فقط.

رأفت أبوشعبان


مؤسس منصة ريابل ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال (معاً) ومدير ستارتب جرايند وعضو المجلس الاستشاري في مسابقة ساوث وست SXSW العالمية للشركات الناشئة. حاصل على درجة الماجستير وهو عضو في IEEE ومؤلف سابق في ومضة.
Facebook Profile Linkedin Profile Follow on Twitter