رأس المال (خصائص وأنواع Capital)

رأفت أبوشعبان

- المالية #  O 1.9 ألف مشاهدة   Read in English

الخلاصة:رأس المال هو الأصول المالية وغيرها التي تعمل على تحسين القوة الاقتصادية لشخص أو شركة ما

يعتبر (رأس المال) كلمة عامة ترتبط عادةً بالموارد المالية وغيرها من الموارد التي يجمعها الأفراد والشركات من أجل تحسين قوتهم الاقتصادية وتطوير ميزة سوقية تنافسية. يمكن أن يأتي بأشكال عديدة ، حيث يتكون من موارد مالية (بما في ذلك النقد والأسهم) ، والموارد البشرية ، والموارد الطبيعية ، والأشكال الأخرى التي تدر دخلاً للمستثمرين.

استخدامات رأس المال


يمكن أن ينتج رأس المال قيمة بأشكال متعددة: أحدها توفير السيولة.

تسمح السيولة للشركات بشراء المواد والآلات ودفع أجور العمال من أجل إدارة الأعمال والحفاظ عليها - مما يؤدي في النهاية إلى تحقيق إيرادات ودخل يعود مرة أخرى لزيادة رأس المال ، وبالتالي زيادة العمليات. وتستمر العملية .

أيضاً، يقوم رأس المال بتعزيز قائمة المركز المالي عبر سداد القروض والالتزامات الأخرى ، وزيادة حقوق الملكية. سيؤدي ذلك إلى تحسين الصحة الاقتصادية للشركة أو المشروع التجاري بشكل مباشر بحيث يكون قادراً على القيام بالمزيد من الأنشطة وعمليات الاستحواذ التي كانت في السابق مكلفة جدًا أو محفوفة بالمخاطر.

من أين يتم تجميع رأس المال؟


رأس المال هو العمود الفقري الاقتصادي الذي يسمح للشركات بالعمل ، وبالتالي من الضروري أن يكون لديك رأس مال كافٍ عند بدء أو تشغيل شركة ناشئة أو مشروع تجاري. بينما يمكن للمرء أن يستثمر في أعماله الخاصة من مدخراته - غالبًا ما لا يكون هذا هو الحال لأن الادخار والتمويل الشخصي نادرًا ما يكونان كافيين لتمويل الأعمال التجارية. هذا هو السبب في أن المؤسسين عادة ما يبحثون عن طرق لزيادة رأس المال قبل أن يطلقوا مشروعاتهم.
هناك طرق متعددة لتحصيل رأس المال ، ولكن لتبسيط الأمر ، سننظر في الطريقتين العامتين الرئيسيتين المستخدمتين: حقوق الملكية والديون.

  • رأس المال عبر حقوق الملكية (الأسهم)
    عندما يرغب أصحاب الأعمال في زيادة رأس المال ، فإنهم غالبًا ما يصدرون حصصاً قابلة للاستثمار (أسهم) من المشروع بحيث يمكن للمستثمرين أن يصبحوا مساهمين من خلال شراء هذه الأسهم التي تترجم إلى حصة ملكية في المشروع التجاري. فائدة هذه الطريقة هي زيادة رأس المال دون الالتزام بسداده (كما هو الحال في رأس مال عبر الاستدانة)، لكن الجانب السلبي هو التخلي عن جزء من ملكية المشروع.

  • رأس المال عبر الاستدانة
    يتم اكتساب رأس مال عبر الاستدانة من خلال أخذ القروض والأنشطة المالية المماثلة التي يجب إعادة سدادها بمرور الوقت. فائدة هذه الطريقة هي زيادة رأس المال بسرعة دون بيع أجزاء من المشروع (كما هو الحال في رأس مال الأسهم)، لكن الجانب السلبي هو الاضطرار إلى سداد القرض بغض النظر عن صحة الشركة - أي أنه يجب سداد القرض بغض النظر عما إذا كانت الشركة مدرة للربح أو تعاني من خسائر.

رأس المال ليس فقط "النقود"


يعرف رأس المال على أنه قيمة اقتصادية يمكن ترجمتها إلى نقود لكن مع ذلك، فهو أكثر من ذلك بكثير. المال هو في الواقع يشكل جزءاً من رأس المال ، في حين أن رأس المال نفسه هو مصطلح أكبر يشمل أشكال القيمة الاقتصادية التي يستخدمها الفرد أو الشركة لجلب الثروة. قد يشمل ذلك الأسهم والأراضي والنقد والأشكال الأخرى للقيمة الاقتصادية. لذلك أحياناً يطلق على النقود في رأس المال بـ"رأس المال السلبي" أي أنها لا تنمو من ذاتها لكنها تحتاج للأنشطة التي تجعلها تنمو كما سنذكر بعد قليل.

ما هي أنواع رأس المال؟


Capital

  • رأس المال المالي
    رأس المال المالي هو الشكل الأكثر شيوعًا لرأس المال وعندما تسمع كلمة "رأس المال" وحدها فهذا عادة ما تشير إليه. يتكون هذا الشكل من رأس المال من الموارد النقدية التي يستخدمها رواد الأعمال والشركات لشراء الأدوات والمعدات لمساعدتهم على خلق قيمة في شكل منتجات وخدمات. يمكن أن يشمل هذا النموذج المدخرات والقروض والأسهم والسندات- من بين أمور أخرى.

  • رأس المال البشري
    يشير رأس المال البشري إلى القيمة التي تمتلكها الشركة من حيث المهارات البشرية والشخصية والإبداع التي يجلبها شخص معين أو مجموعة من الأشخاص إلى المشروع التجاري. السمة الرئيسية التي تجعل هذا الشكل من رأس المال مختلفًا عن رأس المال المالي هي أن رأس المال المالي ملموس بينما رأس المال البشري غير ملموس. ومع ذلك ، يشكل رأس المال البشري مقياسًا أساسيًا في تقييم الشركات.

  • رأس المال الفكري
    يعتبر رأس المال الفكري جزءًا فرعيًا من رأس المال البشري ، ولكنه فريد من نوعه بمعنى أنه يركز على المهارات والقدرات الفكرية التي تمتلكها الشركة ، مثل الملكية الفكرية (IP).

  • رأس المال الاجتماعي
    رأس المال الاجتماعي هو شكل آخر من أشكال رأس المال غير المادي الذي يقيس الدرجة التي يرتبط بها شخص أو مجموعة من الأشخاص. إذا كانت في وضع جيد مع العديد من العلاقات محليًا وخارجيًا ، فيُقال إنها تتمتع برأس مال اجتماعي جيد.

  • رأس المال المادي
    يشمل السلع المادية والمعدات والمواد الخام والعناصر المادية الأخرى ضمن رأس المال. يعتبر هذا نوعاً من رأس المال طالما أنه يمكن بيعه وتقييمه بالمال.

هل رأس المال ثابت أم متغير؟


يمكن أن يكون رأس المال ثابتًا Fixed capital أو ديناميكيًا (يسمى رأس المال العامل Working capital). رأس المال الثابت طويل الأجل ويستخدم لدعم الشركة على المدى الطويل ، بينما رأس المال العامل يُعد تشغيليًا ويمكن استخدامه لتحقيق مكاسب فورية. الجدول التالي يفرق بين كل منهما:

رأس المال الثابت: رأس المال الثابت هو راس المال الذي يبقى بشكل دائم في المشروع التجاري ويساعده على تحقيق ربح وشراء الأصول.
رأس المال العامل: يُستخدم رأس المال العامل لتشغيل العمليات التجارية.

 رأس المال الثابت
رأس المال العامل
المعنىالاستثمار من خلال الأعمال التجارية لتحقيق فوائد طويلة الأجلالمتطلبات اليومية أو الدورية المستثمرة في الأعمال التجارية
طبيعتهيستخدم لشراء الأصول غير المتداولة التي تبقى على المدى الطويل
يستخدم لشراء الأصول الحالية التي تبقى على المدى القصير
التحويل إلى شكل آخرليس سيولة، ولا يمكن تحويله إلى نقد على الفور
سيولة مالية يمكن تحويلها إلى نقد بسرعة
أمثلةشراء أرض ومباني ومعدات ثقيلة للعمل
المخزون والقروض قصيرة الأجل التي تحصل عليها الشركة لتشغيل عملياتها

طبيعة رأس المال


  1. راس المال سلبي

    في جوهره يشكل رأس المال العمود الفقري الاقتصادي للشركات والمشاريع التجارية، حيث أنه البنية التحتية التي يمكن أن تعمل وتزدهر الشركة على رأسها. بالنظر إلى هذا ، فإن رأس المال نفسه هو سلبي ولا يكون مفيدًا إلا عندما يعمل لصالح المالكين عبر الأنشطة.

  2. رأس المالي من صنع البشر

    عطفاً على النقطة السابقة ، يتكون رأس المال من خلال الأنشطة البشرية. وبنفس المعنى ، يمكن للجهود البشرية زيادة رأس المال أو تقليله.

  3. من السهل تحريك رأس المال

    رأس المال متحرك -اي أنه يمكن تخصيصه وإعادة تخصيصه بشكل أسهل من الأشكال الاقتصادية الأخرى مثل الأرض والعمالة التي يصعب تحريكها أو نقلها لمشاريع أخرى.

  4. رأس المال عرضة للاستهلاك

    يمكن أن يتم استهلاك رأس المال مع الوقت والأنشطة البشرية، حيث أنه يمكن زيادته وإنقاصه وإعادة إنتاجه.