حول ريابل

رأفت أبوشعبان السلام عليكم

معكم رأفت أبوشعبان، مؤسس ريابل.

ريابل هي منصة إلكترونية توفر النصائح والموارد للرياديين والرياديات ذوي الطموح، ولأصحاب المشاريع التجارية والشركات، وللتقنيين المختصين، مع تركيز خاص على الأسواق الناشئة.

نبذة عن قصتي


حاصل على شهادة الماجيستير في الأعمال من بريطانيا، وصاحب عدد من الأبحاث والمقالات المنشورة. ، وعضو المعهد الملكي البريطاني للحوسبة، ومدير فرع شبكة "ستارتب جرايند" Startup Grind في غزة، وكاتب على شبكة ومضة. مزيد من التفاصيل عبر الرابط التالي عملتُ لمدة تفوق 10 أعوام كمختص ومدرب في الأعمال الإلكترونية وتطوير المشاريع والتمويل الجماعي وكمرشد لعدد من المشاريع الريادية حيث تحدثت في عدد من المؤتمرات والفعاليات عربياً وعالمياً.
 
مُحكم في مسابقة التكنولوجيات والابتكار العالمية "ساوث وست"SXSW في الولايات المتحدة في الفترة بين 2018-2021، حيث، حيث أساعد في اختيار الشركات الناشئة المميزة لعرضها أمام المستثمرين سنويًا للحصول على تمويل من فئة "أ" و "ب" ، كما أنني منسق إقليمي وعضو المعهد الملكي البريطاني للحوسبة (BCS) وشبكة IEEE.
 
خلال مسيرتي المهنية ، عملت مع حاضنات ومسرعات أعمال متعددة ومجتمعات ناشئة في فلسطين والإمارات ومصر والسعودية والأردن ولبنان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. أعمل الآن كمدير في لفرع Startup Grind Gaza ، وقد كنت كاتباً معتمدًا في ومضة.
 
في السياق الأكاديمي ، أنا حاصل على درجة الماجستير من المملكة المتحدة في إدارة الأعمال وقد قمت بتأليف مجموعة من المنشورات والمقالات البحثية حول التمويل الجماعي وإدارة مستوى الخدمة Service Level Management. لقد قمت بتدريس فصول أكاديمية ودورات كاملة لخريجي الدراسات العليا والطلبة الجامعيين حول مواضيع تتعلق بالأعمال الإلكترونية واستثمارات الشركات الناشئة وتسويق المشاريع الريادية ونماذج الأعمال. تتعلق مجالات تركيزي البحثي بالنمو في الأسواق الناشئة واستراتيجيات الأعمال وتقنيات الإحلال Disruption وإدارة مستوى الخدمات والتمويل الجماعي. مزيد من المعلومات والتقاصيل من هنا.

SXSW  ستارتب جرايند  ومضة  ستارتب داجست  المعهد الملكي البريطاني للحوسبة  نقابة اي تربل اي  مؤتمر GHTC  MBC الأمل  اكسبوتيك  ميدل ايست اي  ستيب فيد 

المنصة


اليوم في عالم ما بعد جائحة كورونا، أصبحت ريادة الأعمال موضوعًا ساخنًا حيث يجد الكثيرون أنفسهم يبحثون عن أساليب مبتكرة للتغلب على الركود وإنشاء أعمالهم او مشاريعهم الريادية الخاصة للتخطيط لمستقبلهم. لقد جعل الوباء العالم يتحول إلى عالم رقمي ، ويبحث عن حلول جديدة للعيش والتعلم وأداء الأعمال.
 
بيد أن وسائل القيام بذلك ليست متاحة للجميع خاصة في مناطق الأسواق الناشئة والنامية. فالبعض يعاني من حواجز لغوية فلا يتمكن من الوصول للمحتوى المطلوب بسهولة، في حين يجد البعض الآخر صعوبة في الوصول إلى المصادر الأصيلة لمفاهيم الأعمال وأدواتها للمساعدة على التخطيط للمشاريع التجارية التي يرغبون بإطلاقها.

ريابل

تميز ريابل نفسها باعتبارها منصة مستقلة للأعمال التجارية والريادية ومصدر موثق للمعلومات حول المشاريع سريعة النمو بلغات متعددة، حيث يمكن للمستخدم أن يجد مصدرا أصيلاً للمعرفة بما يتعلق بالأعمال التجارية والمالية والتسويق والمبيعات والتنمية الذاتية، فضلا عن محتوى المعرفة بما يخص الاتجاهات والأساليب الجديدة للابتكار من خلال مقالات ودورات متكاملة.

التسمية


"رَيابُل" (بفتح الراء وضم الباء) هو اسم منصتنا الإلكترونية، وهو مشتق من كلمتي ريادة باللغة العربية، وكلمة "بليند Blend" بالإنجليزية، مما يشير إلى تنوع الموارد والمواد التي توفرها المنصة في المجالات الريادية المختلفة للجمهور المستهدف. ترتبط التسمية أيضاً بالفعل (رَبَلَ) والذي يعني في المعجم الزيادة والوفرة، مثلاً يقال رَبَلَ الناس أي زادت أموالهم، ويرتبط ذلك أيضاً بطبيعة رواد الأعمال الذين يسعون لتطوير وتنمية مشاريعهم وعائدتهم. تمثل هذه التسمية اعتزازنا بالتنوع والمحتوى الذي نقدمه خلال مجموعة متنوعة من الموارد والقطاعات التي نغطيها لجميع جمهورنا المستهدف المتنوع والمشتركين من أكثر من 45 دولة من جميع أنحاء العالم.

خدمات ريابل الرئيسية:


  • الدورات التدريبية المبتدئة والتخصصية: تقدم المنصة الدورات والموارد في عدة تخصصات تندرج تحت إطلاق وإدارة المشاريع الريادية بشكل منهجي علمي وتطبيقي يستهدف رواد الأعمال ممن لديهم طموح إطلاق مشاريع ريادية أو القائمين على مشاريع موجودة تسعى إلى التطوير، كما ويفيد الدارسين والمدربين في مجال ريادة الأعمال بتوفيره محاضرات سهلة الشرح والتطبيق
  • مستكشف الريادة: موسوعة مصنفة لمصطلحات ومفاهيم الريادة والأعمال وتشمل مجالات (الأعمال والتسويق والمالية والمبيعات والتنمية الشخصية) التي يتم شرحها ببساطة وبشكل واضح مع أمثلة وملخصات لكل تعريف أو مصطلح
  • مقالات واضاءات: تسليط الضوء على أهم المهارات والأفكار والموضوعات الساخنة في عالم المشاريع الناشئة والريادية، مع التركيز على الشركات الناشئة في المنطقة العربية وما وراء ذلك.
  • الاستشارات والإرشاد الموجه: بالنسبة لرواد ورائدات الأعمال المختصين الذين يقومون بتطوير مشاريعهم ويحتاجون إلى خدمات تخصصية، نقوم بتقديم المشورة والإرشاد الموجه بما يساعد في وضع المشروع على الطريق الصحيح في سبيل تنميته وتطوير نموذج الأعمال لجعله أكثر مرونة واستدامة

البنية التحتية


RPX

قد يلتفت البعض إلى أن البنية التحتية لمنصة ريابل مختلفة عما اعتادوه من مواقع شبيهة أو مدونات، ويعود ذلك إلى أننا نطور وندير نظام RPX للبنية التحتية وإدارة المحتوى الذي يقوم بإدارة وإظهار الموقع بعدة لغات، والذي يدعم المظهر والخدمات التي تقدمها المنصة بما يشمل متابعة الزوار، إدارة القوائم البريدية، تصنيف المحتويات والملفات، غيرها. اضغط هنا للتعرف أكثر على RPX والتواصل معنا إذا كنت مهتماً باستخدامه في موقعك.